بيروت: شن الطيران السوري اليوم الخميس غارات على مناطق عدة في ريف دمشق ترافقت مع اشتباكات في حي برزة في شمال العاصمة وغارات على قرى في ريف ادلب (شمال غرب) والرقة (شمال) والحسكة (شمال شرق) ودرعا (جنوب)، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيانات متلاحقة منذ الصباح ان quot;مناطق في الغوطة الشرقية تعرضت لقصف من الطيران المروحي، ما ادى الى سقوط عدد من الجرحىquot;. كما قصف الطيران مناطق في محيط بلدة معضمية الشام ومدينة داريا (جنوب غرب) حيث تستمر الاشتباكات منذ اشهر بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين.

وكانت القوات النظامية السورية تمكنت امس الاربعاء من السيطرة على بلدة العتيبة في ريف دمشق التي قال المرصد انها quot;تفتح بوابة للنظام على الغوطة الشرقيةquot; حيث يتجمع المقاتلون المعارضون باعداد كبيرة.

وتقع منطقة الغوطة التي تضم قرى وبلدات عدة شرق دمشق، ويتخذ منها المقاتلون المعارضون، بالاضافة الى مناطق واقعة جنوب غرب العاصمة وشمالها، قواعد خلفية لهجماتهم تجاه دمشق. وافاد المرصد اليوم عن اشتباكات عنيفة على اطراف حي برزة في دمشق.

ونفذ الطيران الحربي والمروحي السوري الخميس ايضا غارات على مناطق في مدينة معرة النعمان في ادلب، وعلى قرى في ريف درعا وريف الحسكة. في محافظة الرقة، نفذت الطائرات الحربية غارة جوية على محيط معمل السكر في الريف، فيما تدور quot;اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة في محيط الفرقة 17quot; القريبة من مدينة الرقة.

ويحاصر مقاتلو المعارضة مقر هذه الفرقة منذ استيلائهم على مدينة الرقة في آذار (مارس). وقتل في المدينة بعد منتصف الليل quot;ما لا يقل عن اربعة رجال (...) نتيجة قصف القوات النظامية لحي الشهداءquot;، بحسب ما ذكر المرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية للحصول على معلوماته. وكان يوم الاربعاء شهد عمليات عسكرية دامية في انحاء مختلفة من البلاد اوقعت 138 قتيلا.