دعا محمد الحضيف السعوديين إلى مقاطعة دبي، فهاجموه، وقالوا إن دبي دانة الدنيا، ومن يقاطعها خاسر، مندّدين في تغريدات كثيرة بفكره الإخواني، الذي يخسر رصيده يومًا بعد يوم.


سالم شرقي من دبي: ما إن أطلق الكاتب والناشط السياسي السعودي محمد الحضيف وسمًا جديدًا، أو ما يعرف بالـ quot;هاشتاقquot;، عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، يحمل مسمّى quot;قاطعوا مطار دبيquot;، حتى لقي الأمر تفاعلًا ضاجًا في العالمين الافتراضي والواقعي. فقد عبّر العديد من السعوديين من زوار دبي لـ quot;إيلافquot; عن رفضهم لهذه الدعوة، فدبي هي الوجهة السياحية الأهم بالنسبة إلى السعوديين.

وقال الشاب السعودي فيصل السويكت، الآتي إلى دبي مع عائلته من المنطقة الشرقية في السعودية: quot;إنها دانة الدنيا، ومن يقاطعها خاسرquot;.

أضاف: quot;تشهد المنطقة تغييرات كبيرة على المستويات كافة، ومع ارتفاع سقف الحرية الإعلامية، وظهور مواقع التواصل الاجتماعي، التي منحت الجميع مساحات أكبر من حرية التعبير، من المتوقع حدوث حملات كحملة قاطعوا مطار دبي، وأثق في أن دبي هي المكان المفضّل لملايين السعوديين، ووجهة سياحية عالمية، وتظلّ عربية الطابعquot;.

وقال السعودي ثامر السديري: quot;أفضل رد فعل على هاشتاق الحضيف كانت الشتائم التي تلقاها من السعوديين قبل الإماراتيين، فالسعوديون والإماراتيون شعب واحد، ولا عزاء للإخونجيةquot;.

تعرف التبن؟
إفتراضيًا، انهالت تغريدات السخرية من الخليجيين بشكل عام، وهاجم بعض الحضيف صاحب الحملة هجومًا شخصيًا، فيما فضّلت الغالبية السخرية بشكل عام السخرية من فكرة مقاطعة دبي.

قال مغرّد: quot;إنقلب السحر على الساحر يا حضيف، فقد كنت تريد إبعادنا عن دبي، والآن أثبت الشعب السعودي أنه عاشق دبيquot;.
وأشار آخر إلى أن الفكر الإخواني، الذي يتبناه الحضيف، فكر مفلس، quot;فكيف يطلب من ملايين السعوديين مقاطعة وجهتهم السياحية المفضّلة؟، وكيف يمكن مقاطعة أنشط مطار في الشرق الأوسط؟، إنها بلا ريب دعوة مفلسةquot;.

وبالغ ثالث في رده قائلًا: quot;تعرف التبن ولا ما تعرفه؟quot;، في إشارة إلى ضرورة أن يلتزم الحضيف الصمت.

شلل نصفي
ومن أبوظبي، قال مغرّد إماراتي يُدعى علي الحمادي: quot;إخونجية الخليج يسيرون على خطى إخونجية العالم، يثبتون أنهم قطيع ضال بلا عزة أو كرامة أو شرف، إنهم بلا شخصية، ويمكن لأي شخص قيادتهمquot;.

يذكر أن الحضيف يغرّد مهاجمًا الإمارات من منطلق دعمه لفكر الإخوان المسلمين. وفي آخر ما كتبه قال إن دبي مجرد وكر أمني، وهي إمارة رخوة بلا أساس أمني قوي. وجاءه الرد من مغرّدة خليجية، قالت: quot;ثلاث كلمات تجعل أي إخواني يشعر بالتوتر.. الإمارات ينهار عصبيًا.. دبي شلل نصفي.. ضاحي خلفان سكتة قلبيةquot;.

ومن أكثر التغريدات، التي ردت على الحضيف بصورة عقلانية، تغريدة هذا نصها: quot;الإخوان يخسرون معركتهم مع الجميع، ورصيدهم الشعبي، الذي دفع بهم إلى مقاليد السلطة في مصر أو غيرها، آخذ في النفاد بسرعة لم يكن يتوقعها أكثرهم تشاؤمًا، أو أكثر الأعداء تفاؤلًاquot;.