لندن: حذر قائد اركان الجيش البريطاني الجنرال سير ديفيد ريتشاردز حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون من ان اي تدخل عسكري مباشر في سوريا يمكن ان يجر قوات بلاده في حرب شاملة غير محسوبة العواقب.

ودعا ريتشاردز في اجتماع مغلق مع عدد من قادة الجيش وفق ما اكدته صحيفة (صنداي تايمز) في عددها الصادر اليوم الى تقدير ما ان كان ما وصفه بالاستخدام المحدود وغير المؤكد للاسلحة الكيمياوية في سوريا يمثل بالفعل حجة قوية لشن عمل عسكري مباشر ضد النظام الاسد.

واكد ان فرض منطقة حظر طيران على سوريا كالتي فرضت على ليبيا او البوسنة في عام 1993 سيكون امرا غير مجد منبها الى ان النظام السوري يملك دفاعات جوية قوية يمكن ان تحدث الفارق.

واوضح ريتشاردز ان حتى محاولة انشاء منطقة انسانية امنة داخل سوريا لا يمكن ان تنجح دون تعاون السوريين انفسهم والا ستقود الى عمليات عسكرية معقدة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اعرب منذ يومين عن قلقه حيال امتناع المجتمع الدولي عن التحرك إزاء ما يجري في سوريا بسبب المخاوف من تكرار سيناريو الأحداث التي شهدها العراق.

وقال كاميرون في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان quot;التحرك العسكري اعتمادا على تقارير استخبارية كان درسا قد تم استيعابه بشكل جيدquot;.