دمشق: أبدى أحد أركان المعارضة السورية في الداخل الجمعة خشيته من ان تتذرع واشنطن بوجود جبهة النصرة على الاراضي السورية لتقوم بـquot;ضربات جويةquot; وquot;عمليات عسكرية محدودةquot;، داعيا الى حوار وطني يجمع على رفض التدخل الخارجي.

وكان قدري جميل، رئيس الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير المعارضة والمعترف بها من النظام السوري، يتحدث في مؤتمر صحافي على هامش زيارة لوفد quot;ائتلاف التغيير السلميquot; في سوريا الى موسكو حيث التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال quot;السؤال هو لماذا وضعوا (الاميركيون) جبهة النصرة على لائحتهم للارهاب؟ أخشى ان يكون ذلك مبررا للتدخل في الشؤون السوريةquot;. وأعرب عن تخوفه من quot;ان تقوم الطائرات الاميركية بحجة جبهة النصرة، بضربات وعمليات محدودة داخل الاراضي السوريةquot;. وتابع quot;انا متشكك جدا بهذا الموضوع، لأن لا ثقة لي بالموقف الاميركيquot;، مشيرًا إلى أنّ quot;الفصائل المسلحة في سوريا تتلقى الاوامر والدعم من الغرب نفسهquot;.

وقال قدري جميل الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية في المؤتمر الذي نقل اجزاء منه بشكل مباشر التلفزيون السوري الرسمي، ان quot;طيفا واسعا من المعارضين السوريين يرى ان الحل الوحيد في سوريا يكمن في الحوارquot;، مضيفا ان الحوار quot;يجب ان يبدأ بالاتفاق على رفض التدخل الخارجيquot;، وان quot;تشارك فيه جميع القوى الوطنيةquot;.

واشار الى انه تم الاتفاق مع لافروف على quot;ان الحوار يجب ان يبدأ فوراquot;، بالاضافة الى توزيع المساعدات الانسانية في سوريا، واصفا روسيا بquot;الصديقة التاريخيةquot; لسوريا.

تحقيق حول أحد قادة المعارضة في روسيا

غلى ذلك، أعلنت لجنة التحقيق الروسية الجمعة فتح تحقيق بتهمة quot;الاحتيال وتبييض الاموالquot; ضد الكسي نافالني احد قادة المعارضة للرئيس فلاديمير بوتين. وقالت اللجنة في بيان ان التحقيق فتح ضد quot;الكسي نافالني وشقيقه اوليغ نافالني واشخاص آخرين بتهمة الاحتيال كعصابة منظمة وتبييض اموالquot;.

واضاف البيان ان نافالني اسس قبل سنوات شركة وقام شقيقه الاصغير اوليغ باقناع شركة quot;بالخداعquot; بتوقيع اتفاق لشحن طرود باسعار مرتفعة جدا بصفته مديرا لادارة البريد الروسية الحكومية.

وتابع ان الاخوين نافالني قاما في اطار هذه العملية quot;بتحويل 19 مليون روبل (472 الف يورو) من الشركةquot; الى حساب آخر quot;لتبييض اموال حصلا عليها بطريقة غير مشروعةquot;. واكدت لجنة التحقيق انهما قاما بعملية احتيال quot;تتجاوز قيمتها 55 مليون روبل (1,3 مليون يورو)quot;.