بيروت: اتهمت دمشق الجمعة quot;قنوات الاعلام الدمويquot; وquot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بارتكاب المجزرة في قرية التريمسة في ريف حماة (وسط) التي راح ضحيتها اكثر من 150 قتيلا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، لاستجرار التدخل الخارجي.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن مصدر اعلامي لم تسمه quot;إن قنوات الإعلام الدموي بالشراكة مع المجموعات الارهابية المسلحة ارتكبت مجزرة بحق أهالي قرية التريمسة بريف حماة في محاولة لتأليب الرأي العام ضد سورية وشعبها واستجرار التدخل الخارجي عشية اجتماع لمجلس الأمن الدوليquot;.

هذا فيما طالبت المعارضة السورية مجلس الامن الدولي باصدار قرار quot;عاجل وحاسمquot; حيال نظام دمشق اثر المجزرة التي راح ضحيتها اكثر من 150 قتيلا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان في بلدة التريمسة في ريف حماة وسط سوريا.

كما حملت جماعة الاخوان المسلمين في سوريا الموفد الدولي والعربي كوفي انان وكذلك ايران وسوريا حليفتي نظام الرئيس بشار الاسد مسؤولية المجزرة.

واعلن المجلس الوطني السوري اكبر ائتلاف للمعارضة في بيان ان quot;وقف الاجرام المنفلت الذي يهدد كيان سوريا والسلم والامن الاقليمي والدولي يحتاج لقرار عاجل وحاسم من مجلس الامن تحت الفصل السابع يحمي الشعب السوريquot;.

وينص الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة على تدابير قسرية في حال مخاطر تهدد السلام، تتراوح من فرض عقوبات اقتصادية الى استخدام القوة العسكرية.

وتابع البيان quot;اننا نحمل دول مجلس الامن الدولي المسؤولية الكاملة عن حماية السوريين العزل ووقف هذه الجرائم المخزية التي يشكل التساهل معها عارا على الانسانية جمعاءquot;.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان القوات النظامية قصفت بلدة التريمسة في هجوم بالدبابات والمروحيات ما ادى الى مقتل اكثر من 150 شخصا.

واعلن الاخوان المسلمون في بيان quot;لا نعتبر الوحش بشار المسؤول وحده عن الجريمة المروعة .. بل ان المسؤول عن هذه المجزرة وعن سابقاتها هو كوفي انان والروس والايرانيون وكل دول العالم التي تدعي مسؤوليتها في حماية السلم والاستقرار العالميين ثم تلوذ بالصمت والمراوغةquot;.

وقالت الجماعة ان هذه المجزرة الاخيرة quot;ستنضم الى ما سبقها من مجازر العصر الكبرىquot; ذاكرة من بينها مجازر صبرا وشاتيلا في لبنان عام 1982 ومجزرة سريبرينيتسا عام 1982.

وحذر البيان من انه quot;سيكون بعد (مجزرة التريمسة) ما هو افظع واقسى ما دام ادعاء التحضر في العالم مصرين على الاستهانة بالدم السوري وترك هذا الوحش طليقا يقتل من ابناء سوريا من يشاءquot;.

انان يلتقي لافروف الاثنين في موسكو لبحث الوضع في سوريا

ويتوجه مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان الى موسكو الاثنين لاجراء محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي تعتبر بلاده احد اكبر حلفاء النظام السوري، حسبما اوردت وكالات الانباء الروسية الجمعة.

واوضح مصدر من وزارة الخارجية ان quot;الوضع الحالي في سوريا وافاق التوصل الى تسوية بين الاطراف (المعنيين بالنزاع) ستكون في صلب المحادثاتquot;، كما نقلت عنه وكالة ايتار-تاس.

وتابع المصدر رافضا الكشف عن هويته ان المحادثات ستشمل على الارجح قرارا لمجلس الامن يمدد مهمة الامم المتحدة في سوريا.

وسبق ان شهدت المحادثات بين روسيا والقوى العظمى خلافات في الامم المتحدة عندما اقترحت روسيا مشروع قرار قال الغرب انه دون التوقعات الدولية.

في المقابل، دانت روسيا مشروع قرار مدعوم من الغرب معتبرة انه quot;غير مقبولquot; لانه ينص على فرض عقوبات على نظام بشار الاسد.

وكان انان قصد موسكو في اذار/مارس لاجراء محادثات مع لافروف والقادة الروس الا ان خطته من اجل السلام في سوريا لم تحقق سوى تقدم طفيف في الاشهر الماضية.

واكد المتحدث باسم كوفي انان في جنيف ان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا سيتوجه الاثنين الى موسكو لاجراء محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وكان مصدر في وزارة الخارجية الروسية اعلن ان المحادثات ستتناول quot;الوضع الحالي في سوريا وافاق التوصل الى تسوية بين الاطرافquot; (المعنيين بالنزاع في سوريا)، كما نقلت وكالة ايتار-تاس.

ولم يعط احمد فوزي المتحدث باسم انان تفاصيل اضافية لوكالة فرانس برس حول الزيارة التي تاتي بعد اسبوع على جولة لانان شملت دمشق وطهران وبغداد.

ورفع انان تقريرا بجولته امام مجلس الامن الدولي الاربعاء عبر الحلقة التلفزيونية المغلقة من جنيف.

ولدى انان فريق من 20 شخصا في جنيف لمساعدته في مهمته، بحسب مصدر رفيع المستوى في الامم المتحدة لفرانس برس.