تعرضت الاحياء السنية في مدينة بانياس لقصف بعد ظهر الجمعة، وذلك غداة مقتل اكثر من خمسين شخصا في قرية سنية في المنطقة نفسها التي تقع في وسط العمق العلوي، في ما اعتبرته المعارضة السورية والمرصد السوري لحقوق الانسان quot;مجزرةquot; من صنع قوات النظام.


دمشق: للمرة الاولى، تمتد المعارك الى مدينة بانياس الساحلية في محافظة طرطوس القريبة من محافظة اللاذقية في سوريا. وتشكل المحافظتان قلب المنطقة العلوية التي يرى محللون انها قد تشكل الملاذ الاخير لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.
وافاد المرصد عن مقتل فتى واصابة والده بجروح بالغة بعد ظهر الجمعة في قصف على حي راس النبع في جنوب مدينة بانياس الساحلية السورية مصدره القوات النظامية.
واشار الى quot;تخوف كبير لدى الاهالي من مجزرةquot; على غرار تلك التي حصلت امس الخميس في قرية البيضا قرب بانياس.
واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان القصف بدأ على مناطق في احياء رأس النبع وراس الريفة واطراف حي القبيات وبطرايا، ثم طاول كل الاحياء الجنوبية.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;الاحياء السنية في المدينة تتعرض للقصف والقرى السنية جنوب المدينة كذلك، والطرق الى اللاذقية وطرطوس تنتشر عليها حواجز للقوات النظامية، ما يجعل فرار السنة الى مناطق اخرى امرا مستحيلاquot;.
وتساءل quot;ماذا ستفعل الامم المتحدة؟ تترك هذه الاقلية السنية في محيط علوي محاصرة؟quot;.
وقتل الخميس 51 شخصا غالبيتهم من المدنيين في قرية البيضا السنية جنوب بانياس في quot;اعدامات ميدانية وقصفquot;، بحسب المرصد الذي اعتبر ان quot;المجزرة جريمة طائفية بامتيازquot;. وقد اتهم quot;الشبيحةquot; الموالين للنظام بارتكابها.
ورأى عبد الرحمن ان النظام quot;لن يسمح بوجود مقاتلين معارضين في هذه المنطقةquot;.
ودان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية quot;وقوع احداث ترقى الى جريمة ابادة جماعيةquot; في قرية البيضا، مشيرا الى ان quot;قوات الاسد مسؤولة بشكل مباشرquot; عما جرى.
واعتبر ان quot;هذه الجريمةquot; تستدعي quot;تدخلا عاجلا من مجلس الامنquot;، مطالبا quot;الجامعة العربية والامم المتحدة بالتحرك السريع لانقاذ المدنيين في بانياس وغيرها من محافظات سوريةquot;.

ويبلغ عدد سكان مدينة بانياس اربعين الفا بينهم 50 في المئة من السنة و45 في المئة من العلويين والباقي هم من المسيحيين والاسماعيليين، بحسب ما يقول الباحث الفرنسي باتريس بالانش الذي وضع دراسة حول هذه المنطقة.
ويشكل السنة اقلية في مجمل محافظة طرطوس التي تقع فيها بانياس، ونسبتهم في المحافظة عشرة في المئة بينما نسبة المسيحيين ثمانية في المئة ونسبة الاسماعيليين اثنان في المئة، والعلويين 80 بالمئة.
وقالت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) من جهتها ان القوات النظامية quot;نفذت عملية ضد اوكار للارهابيين في البيضاquot;، وانها قضت على عدد من quot;الارهابيينquot; في قريتي المرقب والبيضا وحي رأس النبع في مدينة بانياس.

واسفرت اعمال العنف في مناطق مختلفة من سوريا الجمعة عن مقتل 29 شخصا، في حصيلة اولية للمرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.
ومن الاحداث الامنية الاخرى البارزة في سوريا الجمعة، اطلاق مقاتلين معارضين فجرا قذيفتين على مطار دمشق الدولي، بحسب سانا، ما تسبب باندلاع حريق في احد خزانات الوقود واصابة طائرة على ارض المطار باضرار.
واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ان مجلس الامن ليس مخولا السماح باجراء عمليات تفقد لمخيمات اللاجئين السوريين، معتبرا ان هذا النوع من النقاش يمكن ان يفتح الباب امام محاولة لتدخل اجنبي في سوريا.

وقال الوزير الروسي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السلوفيني كارل اريافيتش قرب لوبليانا ان المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة quot;مخولة اجراء زيارات الى مخيمات اللاجئين التي اقامتها الامم المتحدة، في حين ان مجلس الامن غير مخول ذلكquot;.
وتابع لافروف quot;اذا كانت هناك محاولة لاستخدام وضع اللاجئين السوريين للدفع قدما بافكار مثل اقامة منطقة حظر جوي، فاننا سنعتبرها مع الصين محاولة للاعداد لتدخل اجنبيquot;.
واعتبر البابا فرنسيس الجمعة ان quot;العدد الكبير للاجئين السوريين الذين لجأوا الى لبنان والى البلدان المجاورة، مقلق جداquot; داعيا الى quot;مساعدة انسانية متزايدة لهم من المجموعة الدوليةquot;.
على صعيد آخر، اعلن متحدث باسم عائلة الصحافي الاميركي جيمس فولي المفقود منذ ستة اشهر في سوريا، ان هذا الاخير قد يكون محتجزا من عناصر في اجهزة الاستخبارات السورية في مركز اعتقال قرب دمشق.

وقال رئيس مجلس ادارة موقع غلوبال بوست الالكتروني واحد مؤسسيه فيل بالبوني وهو ايضا المتحدث باسم اسرة فولي quot;نعتقد ان جيم اوقف على الارجح من مجموعة عناصر موالية للنظام معروفة باسم الشبيحة ثم سلم الى القوات الحكومية السوريةquot;، مستندا الى quot;تقارير عدة مستقلة ذات مصداقيةquot;.
وخطف فولي (39 عاما) في شمال غرب سوريا في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2012. وقد قام بتحقيقات لquot;غلوبال بوستquot; ووكالة فرانس برس ووسائل اعلام دولية اخرى.
وفي يوم التظاهر الاسبوعي ضد النظام، خرجت تظاهرات في عدد من المناطق السورية الجمعة تحت شعارquot;بخطوطكم الحمراء يقتل السوريونquot;، في اشارة الى تاكيد الرئيس الاميركي باراك اوباما سابقا ان استخدام الاسلحة الكيميائية هو quot;خط احمرquot; وسيغير quot;قواعد اللعبةquot; وعدم تحرك الاميركيين رغم اقرارهم بان النظام استخدم هذه الاسلحة على نطاق محدود.
في مدينة الرقة (شمال) الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، رفع المتظاهرون لافتة كتب فيها quot;اوباما خطك الاحمر رسم بدماء شهداء الرقة والبيضاquot;.

وفي حماة (وسط)، سأل المتظاهرون في لافتة quot;هل سنعيش حتى يقول اوباما ان الاسد (...) استعمل الكيماوي؟quot;.
وادى النزاع السوري الى مقتل اكثر من 70 الف شخص في اكثر من سنتين والى نزوح حوالى مليون ونصف مليون الى الدول المجاورة.
ولم يشارك مسيحيو الطوائف الشرقية في سوريا في صلوات الجمعة العظيمة، في وقت تعم اجواء الحزن البلاد قبل يومين من عيد الفصح الذي يصادف الاحد بسبب الحداد والخوف من اعمال العنف التي تنتشر في معظم انحاء البلاد.