موسكو: اعلن الكرملين الاثنين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجرى محادثات عبر الهاتف مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لمناقشة الوضع في سوريا، بعد ان شنت اسرائيل هجمات داخل هذا البلد.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية في بيان لوكالات الانباء الروسية ان بوتين ونتانياهو quot;بحثا الوضع في المنطقة والوضع في سورياquot;.

الا ان المتحدث لم يكشف عن مزيد من التفاصيل عن فحوى المباحثات.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت في وقت سابق انها quot;قلقة جداquot; اثر الهجمات الاسرائيلية قرب دمشق معتبرة انها قد تؤدي الى تصعيد التوتر في المنطقة.

وقالت الخارجية الروسية في بيان ان quot;زيادة المواجهة المسلحة يزيد بشكل كبير من مخاطر ظهور بؤر توترquot; في البلدان المجاورة لسوريا وخصوصا في لبنان.

وبحسب مسؤول اسرائيلي طلب عدم كشف هويته فان الجيش الاسرائيلي نفذ الجمعة والاحد غارتين جويتين في سوريا بهدف منع وصول اسلحة الى حزب الله اللبناني الشيعي حليف سوريا وايران.

وبحسب سوريا فان الجيش الاسرائيلي شن هجمات صاروخية ليل السبت الى الاحد على ثلاثة مواقع عسكرية في شمال غرب دمشق اطلقتها طائرات عبرت الى سوريا من لبنان.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 42 جنديا سوريا على الاقل قتلوا في هذه الهجمات وانه لم يعرف حتى الان مصير مئة آخرين.

وتشهد سوريا منذ آذار/مارس 2011 احتجاجات شعبية تحولت الى حرب اهلية خلفت اكثر من 70 الف قتيل بحسب الامم المتحدة.

وتنذر هذه الهجمات بمنعطف جديد في النزاع مع تورط مباشر لاسرائيل فيه في حين اكدت طهران العدو اللدود لاسرائيل استعدادها ل quot;تدريبquot; الجيش السوري واكد حزب الله ان بعض عناصره قاتل الى جانب قوات دمشق.