تتواصل الدعوات في الكويت من أجل ممارسة ضغط دبلوماسي على لندن لتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة السفر إلى المملكة المتحدة، تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل بحيث يدخل البريطانيون إلى الكويت بسهولة وبإجراءات ميسرة.

الكويت: قال أمين سر مجلس الأمة الكويتي، النائب كامل العوضي إن الكويتيين يعانون إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول للمملكة المتحدة، وطالب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بالعمل والترتيب مع السلطات البريطانية لتسهيل حصول المواطنين على تأشيرة الدخول لبريطانيا عبر المنافذ الحدودية خاصة أن دولة الكويت كانت من الدّول السباقة في السماح للرعايا البريطانيين بالحصول على تأشيرة دخول البلاد في منفذ الوصول ومن دون رسوم تسمح لهم بالإقامة لمدة 90 يوما .
وأضاف العوضي في تصريح صحافي أن كثيرا من الكويتيين الذين يرغبون بالتوجه لبريطانيا يعانونالتأخير في منح التأشيرة إضافة للتكاليف الباهظة للرسوم، لاسيما المرضى ومرافقيهم والطلبة في الجامعات البريطانية.
وقال العوضي إن quot;دولة الكويت لها علاقات متجذرة مع المملكة المتحدة منذ القدم كما أن هناك معاهدات أمنية واتفاقيات مشتركة وعلاقات مميزة بين حكومة وشعب الدولتين quot;.
ونوه العوضي بأن بريطانيا سمحت لبعض الجنسيات من دول الخليج بالحصول على تأشيرة الدخول عند وصولهم رغم أن العلاقات الكويتية البريطانية هي الأقدم بين دول المنطقة .
وطالب العوضي وزارة الخارجية بمطالبة السلطات البريطانية بإقرار مبدأ المعاملة بالمثل وانهاء معاناة المواطنين والمرضى في الحصول على تأشيرة الدخول من سفاراتها ، خاصة وان دولة الكويت من أكثر الدول التي توفد مواطنيها للعلاج والدراسة في بريطانيا.
وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح قد بحث موضوع التأشيرات مع المسؤولين البريطانيين خلال زيارته نهاية العام الماضي إلى لندن، وقد تعهدت بريطانيا العمل على معالجة الموضوع.
وكان السفير البريطاني لدى الكويت فرانك بيكر قال في تصريحات إن بلاده تراجع مسألة إلغاء التأشيرات للكويتيين،مشيرا الى ان هذا الأمر quot;لايزال قيد الدراسة ونقوم بمراجعته لعدة دول منها الكويت والإماراتquot;. مبينا ان اتفاقية إلغاء التأشيرات للدبلوماسيين التي تم التوقيع عليها خلال زيارة أمير الكويت إلى لندن تشمل الزيارات وليس العلاج او الدراسة.
وقال فرانك:quot; هناك ميزة يتمتع بها المواطن الكويتي دون غيره وهي نظام laquo;فيزا لايتraquo; وهي عبارة عن نموذج لطلب التأشيرة، يتكون من استمارتين أو ثلاث لتسهيل عملية الحصول على التأشيرةquot;.