واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء مع رئيسة كوريا الجنوبية بارك جون هي عزمهما على الوقوف بوجه quot;استفزازاتquot; كوريا الشمالية، كما اكد الرئيس الاميركي ان بيونغ يانغ quot;لم تنجح مرة اخرىquot; في المس بالتحالف القائم بين بلاده وكوريا الجنوبية.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي مع رئيسة كوريا الجنوبية في البيت الابيض في ختام محادثات اتت في الذكرى الستين لقيام التحالف بين البلدين quot;لقد ولى الزمن الذي كانت تستطيع فيه كوريا الشمالية اثارة ازمة وانتزاع تنازلاتquot;.

واضاف الرئيس الاميركي quot;اذا كانت بيونغ يانغ تعتقد ان تهديداتها الاخيرة يمكن ان تدق اسفينا بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، او ان تؤمن لها احترام المجتمع الدولي، فان قمة اليوم تكشف ان كوريا الشمالية مرة اخرى لم تنجح وان عزلتها باتت اكثر ما كانت عليه في اي وقت مضىquot;.

وقبل المؤتمر الصحافي اصدر رئيسا البلدين بيانا مشتركا اعلنا فيه عزمهما على quot;مواصلة الدفاعquot; عن مواطني البلدين في مواجهة quot;استفزازات كوريا الشماليةquot;، وخصوصا quot;تهديد الصواريخquot; بعد ان كررت بيونغ يانغ تهديداتها خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة.

واكد اوباما ان quot;التزام الولايات المتحدة ازاء امن كوريا الجنوبية لن يضعف ابداquot; كما وجه تحية الى quot;عزم وتصميمquot; ضيفته التي تسلمت منصبها في نهاية شباط/فبراير الماضي في اوج الازمة بين الكوريتين.

من جهتها اشادت رئيسة كوريا الجنوبية بالتحالف بين الولايات المتحدة وبلادها الذي اعتبرته quot;حجز الزاويةquot; لاستقرار منطقة جنوب شرق آسيا، كما حذرت كوريا الشمالية قائلة انها quot;لن تكون قادرة على البقاء في حال تمسكت فقط بفكرة تطوير اسلحتها النووية على حساب رفاهية شعبهاquot;.

واضاف الرئيس الاميركي quot;ما انا واثق منه ان الرئيسة بارك صلبة ولديها رؤية واضحة جدا وواقعية للوضع، كما انها تملك حكمة التفكير بان النزاع ليس امرا محتوما ولا هو الخيار الافضلquot;.

وكان الوضع توتر في شبه الجزيرة الكورية بعد ان اطلقت بيونغ يانغ في كانون الاول/ديسمبر الماضي صاروخا جديدا وبعد ان اجرت ثالث تجربة نووية في منتصف شباط/فبراير.