تونس: دعت منظمة غير حكومية تونسية الجمعة quot;السلطات ومنظمات المجتمع المدني السورية الى التعاونquot; معها لإغاثة تونسيين عالقين في سوريا منذ عامين، مطالبة التونسيين quot;المغرر بهمquot;، الذين يقاتلون ضد نظام الرئيس بشار الاسد quot;تحت مسمى الجهادquot;، بالعودة الى بلادهم.

وقالت quot;جمعية إغاثة التونسيين في الخارجquot; في بيان quot;ندعو السلطات ومنظمات المجتمع المدني السورية الى التعاون معنا لاغاثة تونسيين منكوبين عالقين منذ عامين في سورياquot;.

وأضافت انها سترسل وفدا منها الى سوريا بهدف quot;التعرف إلى الاحتياجات الانسانية المؤكدة للتونسيين العالقين هناك، وعلى ما يعيشونه من صعوبات، وذلك في ضوء غياب تمثيل دبلوماسي تونسي في سورياquot;. وأوضحت ان quot;المئاتquot; من التونسيين علقوا في سوريا بسبب انتهاء صلاحية جوازات سفرهم التي تعذر تجديدها.

ولفتت الى ان هؤلاء يعيشون quot;تحت هاجسquot; اعتقالهم من قبل قوات الامن السورية، لأن اقامتهم في هذا البلد quot;غير قانونيةquot;. وفي سياق آخر طالبت المنظمة quot;التونسيين المغرر بهم، الذين تحولوا الى سوريا تحت مسمى الجهاد أو أي توصيف آخر مخادع، بالعودة الى أرض الوطنquot;. ودعت السلطات السورية الى السماح بتوكيل محامين تونسيين ليترافعوا عن مساجين تونسيين في سوريا.

كما دعت quot;السلطات ومنظمات المجتمع المدني في تونس الى تقديم العون إلى السوريين المتواجدين على التراب التونسي بقطع النظر عن انتمائهم السياسي، وتسهيل سفر من يرغب منهم في العودة الى سورياquot;.

وقال المحامي باديس الكوباكجي رئيس المنظمة لفرانس برس quot;سنتواصل مع السلطات السورية والتونسية والمنظمات الانسانية الاقليمية والدولية لتوفير احتياجات الجالية التونسية في سورياquot;.

وأضاف quot;ندعو التونسيين المقيمين في سوريا الى تشكيل هيئة موقتة، تتولى جمع البيانات بخصوص حالات الوفيات العادية وغيرها، والولادات تسهيلًا للقيام باجراءات الحالة المدنية في تونسquot;.

واعلنت وزارة الخارجية التونسية في بيان اليوم quot;تعزيز طاقم سفارة تونس في بيروت بقصد متابعة أوضاع التونسيين في الجمهورية العربية السورية وتأمين الخدمات القنصلية الضرورية لفائدتهمquot;.

وقالت انه quot;تم منذ تاريخ 7 أيار/مايو 2013 مباشرة دبلوماسي في سفارة الجمهورية التونسية في بيروت وتكليفه بإسداء كل الخدمات القنصلية والتسهيلات اللازمة للجالية التونسية المتواجدة في سورياquot;. وأضافت quot;يمكن لأفراد الجالية الاتصال بالقسم القنصلي في سفارة تونس في بيروت للحصول على هذه الخدمات: جوازات السفر، الحالة المدنية...quot;.

يذكر أن مئات من عائلات تونسيين مقيمين في سوريا، وأسر شبان سافروا الى هذا البلد لقتال القوات النظامية، اسسوا في الشهر الماضي quot;جمعية إغاثة التونسيين في الخارجquot;. والخميس تظاهر مئات من هذه العائلات وسط العاصمة تونس لمطالبة السلطات بإرجاع ابنائهم.

وفي 4 شباط/فبراير 2012 اعلنت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان quot;الشروع في الإجراءات العملية والترتيبية لطرد السفير السوري من تونس وسحب أي اعتراف بالنظام الحاكم في دمشقquot;. واستدعت وزارة الخارجية التونسية في الشهر نفسه السفير التونسي المعتمد في دمشق. وانتقدت المعارضة بشدة هذا القرار، وحمّلت الحكومة المسؤولية عن حياة التونسيين المقيمين في سوريا.

وتقدر منظمات غير حكومية ووسائل اعلام تونسية الجالية التونسية في سوريا بحوالى 4000 شخص وعدد من سافروا لقتال القوات النظامية بنحو 3500 وعدد المساجين بالمئات.