برلين: اعلن وزيرا الخارجية الالماني والتركي عزمهما على اعطاء quot;دفع جديدquot; لعملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي في مقالة مشتركة تنشر الاحد في صحيفة quot;فرانكفورتر الغمايني سونتاغتسايتونغquot;.

وكتب غيدو فسترفيلي واحمد داود اوغلو في المقالة quot;نريد اعطاء دفع جديد لهذه العملية التي يتوجب على الاتحاد الاوروبي وتركيا تحريكهاquot;.

واكد الوزيران ان quot;تركيا اطلقت عملية اصلاحات واسعة تطبقها بتصميم. هذه الاصلاحات تتماشى مع قيمنا المشتركة : الديموقراطية وحقوق الانسان ودولة القانونquot;.

وكتب الوزيران ان تركيا quot;احرزت تقدماquot; في اصلاحاتها وquot;نجاحاتها يجب ان تنعكس ايجابا على عملية المفاوضات تمهيدا للانضمام الى الاتحاد الاوروبيquot;.

واضافا quot;من الايجابي فتح فصل جديد من المفاوضات قريبا. المراوحة في المباحثات تضر بتركيا واوروباquot;.

وداود اوغلو يزور برلين السبت ويلتقي الاحد نظيره الالماني في اول quot;حوار استراتيجي الماني-تركيquot;، الاطار التشاوري الجديد بين البلدين الذي سيشمل كافة القضايا الثنائية والاوروبية وشؤون السياسة الدولية.

لكن موقف المانيا الرسمي من انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي حذر.

وفي نهاية شباط/فبراير خلال زيارة لتركيا اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بعد لقاء مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان quot;حتى لو لدي تحفظات حول انضمام تركيا كدولة تتمتع بعضوية تامة اود ان تستمر هذه المفاوضاتquot;.

وكانت ميركل طالبت انقرة باحراز تقدم في ملف قبرص التي ترفض تركيا الاعتراف بحكومة القسم الجنوبي منها وتمنع السفن والطائرات الاتية مباشرة من هذه الجزيرة دخول موانئها ومطاراتها.