إسلام آباد:أظهرت نتائج فرز الاصوات في الانتخابات العامة الباكستانية فوز كل من رئيس الوزراء السابق نواز شريف ونجم الكريكت السابق عمران خان بمقعدين في البرلمان الجديد.

وصرح صديق الفاروق المتحدث باسم حزب الرابطة الاسلامية الذي يتزعمه شريف ان quot;نواز شريف فاز بمقعد عن الدائرة الانتخابية في سارغودهاquot;.

وتولى شريف رئاسة الوزراء عام 1990. وفي 1993 اقيل من منصبه بسبب تهم بالفساد. وتولى هذا المنصب مرة اخرى من 1997 حتى 1999 عندما انقلب عليه الجيش.

من جهته تغلب عمران خان على منافسه غلام بيلور المسؤول البارز في حزب عوامي الوطني في الانتخابات وفاز بمقعد عن مدينة بيشاور الشمالية الغربية.

ويتزعم خان حزب تحريك الانصاف اليميني الوسطي الذي يتطلع الى احداث تغيير في السياسة الداخلية.

وبدات عملية فرز الاصوات في باكستان مع حلول مساء السبت في ختام عملية انتخابية تاريخية لتعزيز الديموقراطية تميزت بمشاركة قوية من الناخبين الذين تحدوا تهديدات حركة طالبان واعمال عنف اسفرت عن سقوط 18 قتيلا.

واقفلت صناديق الاقتراع عند الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي (13,00 تغ) اي بعد ساعة من الوقت المحدد ذلك ان اللجنة الانتخابية مددت مهلة التصويت بسبب الاقبال الكبير والتاخير في فتح بعض صناديق الاقتراع.

وأعلنت لجنة الانتخابات الباكستانية عن فشلها في ضمان عقد الانتخابات بمدينة كراتشي الجنوبية بحرية ونزاهة.

وأوضح وكيل لجنة الانتخابات في مؤتمر صحفي بكراتشي أن اللجنة تلقت شكاوى من حزب الجماعة الإسلامية وحزب حركة المهاجرين وحزب مجلس الاتحاد السني حول مواجهتها لمضايقة وعرقلة أثناء الاقتراع من قبل عناصر محلية في كراتشي ما دفع هذه الأحزاب إلى الإعلان عن مقاطعتها للانتخابات.

وأكد أن اللجنة ستفتح تحقيق شامل في هذا الصدد وسيتم الكشف عن كافة الحقائق أمام الشعب.

وكانت مدينة كراتشي قد شهدت انفجاراً عنيفاً صباح اليوم بالقرب من مكتب حزب العوامي الوطني أسفر عن مقتل أحد عشر شخصا ًوإصابة أكثر من خمسين شخصاً.