باريس:شدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس على ضرورة إقناع موسكو التي تدعم النظام السوري بأن quot;مصلحتها تكمن في تنحي بشار الأسدquot;، مؤكدًا أن باريس تشارك في الجهود الدبلوماسية الدولية للتوصل إلى حل سياسي للنزاع السوري.

وقال هولاند في مؤتمر صحافي quot;علينا ان نجري مناقشة صريحة مع روسيا لإقناعها بأن مصلحتها، مصلحة المنطقة ومصلحة السلام، تكمن في تنحّي بشار الاسدquot;.

اضاف الرئيس الفرنسي quot;نحن طرف اساسيquot; في الجهود الدبلوماسية الراهنة في شأن سوريا، فيما عرضت الولايات المتحدة وروسيا عقد مؤتمر دولي، يتيح البدء بحوار بين ممثلين للنظام السوري والمعارضة.

واعتبر ان حل النزاع السوري quot;لا يمكن ان يقوم به بلدان فقط، ينبغي ان يتم ذلك مع المجتمع الدولي برمتهquot;، مؤكدا انه منذ انتخابه في ايار/مايو 2012 كانت فرنسا quot;دائمًا مبادرة بالنسبة الى القضية السوريةquot;، وقال ايضًا quot;لم نعتبر ابدًا ان علينا استبعاد الاخرينquot;.

وتوافقت واشنطن وموسكو في الاسبوع الفائت على إعادة إحياء اتفاق جنيف، الذي وقع في 30 حزيران/يونيو 2012، بين القوى الكبرى في شان عملية انتقالية في سوريا، حيث ادى النزاع الى مقتل اكثر من 94 الف شخص، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

لكن هذا الاتفاق لم يطبق البتة، بسبب الالتباس حول مصير الرئيس السوري بشار الاسد، الذي يطالب معارضوه بتنحيه كشرط مسبق لاي حوار. واعتبر الرئيس الفرنسي ان مؤتمرا مماثلا، وقد بات معروفا باسم quot;جنيف 2quot;، quot;يمكن ان يشكل اطارا جيداquot;.