القاهرة: قالت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا الخميس انه تم الاتفاق على عناصر من شانها ان تساهم في انجاح المؤتمر الدولي لحل الازمة السورية في جنيف المتوقع في حزيران/يونيو المقبل.

وقالت اللجنة في بيان صحافي في ختام اجتماعها الطارىء اليوم بمقر الجامعة العربية في القاهرة انها طلبت الي رئيس اللجنة الشيخ حمد بن جاسم رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي عرض هذه العناصر علي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمبعوث المشترك لجامعة الدول العربية والامم المتحدة الاخضر الابراهيمي.
ولم يشر البيان الي هذه العناصر التي تتناول الرؤية العربية للتعامل مع الازمة السورية والتي ستطرح علي مؤتمر جنيف 2.
غير ان مسؤولين شاركوا في الاجتماع طلبوا عدم كشف هوياتهم اشاروا الى ان اللجنة ستقترح خطة من عدة نقاط لحل سياسي للنزاع منها تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة وارسال قوات حفظ سلام تابعة للامم المتحدة الى سوريا quot;لضمان الاستقرار خلال المرحلة الانتقاليةquot;.
واطلقت كل من موسكو وواشنطن فكرة تنظيم مؤتمر دولي في حزيران/يونيو يشمل مفاوضات بين النظام السوري والمعارضة للتوصل الى حل سياسي للنزاع الدامي في سوريا المستمر منذ اكثر من عامين.
وكثف الداعمون الغربيون والعرب للمعارضة السورية ضغوطهم على الائتلاف الوطني للمعارضة للمشاركة في المؤتمر.
وبدا الائتلاف الخميس اجتماعا في اسطنبول يستمر ثلاثة ايام لبحث مشاركته في مؤتمر السلام بجنيف والتي يشترط لها ضمانات برحيل سريع للرئيس السوري بشار الاسد.