لندن: اكدت وزارة الخارجية البريطانية الجمعة مقتل مواطن بريطاني في سوريا بعدما قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان القوات السورية النظامية قتلت ثلاثة مواطنين غربيين.

وقال متحدث باسم الخارجية quot;علمنا ان مواطنا بريطانيا قتل في سوريا. وتم ابلاغ عائلته ونحن نقدم المساعدة القنصليةquot;. ولم تكشف الوزارة مزيدا من التفاصيل كما لم تكشف هوية البريطاني.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس ان ثلاثة مواطنين غربيين، من بينهم امرأة اميركية ورجل بريطاني، وكلاهما مسلمان، قتلا في محافظة ادلب شمال غرب سوريا قرب الحدود مع تركيا الاربعاء.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان الثلاثة كانوا على ما يبدوا يلتقطون صورا لمواقع عسكرية على الطريق بين حارم ومدينة ادلب حين سقطوا في كمين للقوات النظامية. وقال عبد الرحمن ان جنسية القتيل الغربي الثالث لم تعرف.

كيري: تسليم اسلحة روسية الى سوريا quot;لا يساعدquot; على ارساء السلام
من جهته اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة ان قيام روسيا بتزويد دمشق صواريخ مضادة للطائرات، لا يساهم في دفع عملية السلام في سوريا مع اقتراب مؤتمر دولي في جنيف لحل النزاع في هذا البلد.

وصرح كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره الالماني غيدو فسترفيلي ان quot;نقل (الصواريخ ارض-جو الحديثة الروسية) اس-300 الى المنطقة لا يساعد في الوقت الذي نحاول فيه تنظيم واقامة هذا السلامquot;، في اشارة الى مؤتمر جنيف-2.

وحذر فسترفيلي ايضًا موسكو بالقول quot;نقول لزملائنا الروس لا تعرّضوا مؤتمر جنيف للخطر. تسليم اسلحة الى نظام الاسد خطأ كاملquot;. وكيري الذي طرح مع نظيره الروسي سيرغي لافروف فكرة عقد مؤتمر دولي للسلام حول سوريا والمتوقع في حزيران/يونيو واطلق عليه اسم quot;جنيف 2quot;، قال مع ذلك انه يؤمن بـquot;جديةquot; موسكو لايجاد تسوية سياسية للنزاع السوري.

واضاف وزير الخارجية الاميركي الذي زار موسكو في ايار/مايو وكثف اللقاءات في اوروبا مع لافروف quot;في جنيف سنرى من هو الجدي. هل الروس جديون؟ اعتقد ذلك. الرئيس (فلاديمير) بوتين قال انهم جديون. سيرغي لافروف قالها ايضا، ويحاولون تنظيمquot; مؤتمر جنيف.