موسكو:يقاتل حوالى مئتي اسلامي من القوقاز الروسي في سوريا تحت راية تنظيم القاعدة، وفق ما اعلن الخميس رئيس الاستخبارات الروسية الكسندر بورتنيكوف في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية.

وقال بورتنيكوف اثر اجتماع مع مسؤولين في الاجهزة الامنية في كازان عاصمة تترستان في منطقة الفولغا الروسية ان quot;روسيا قلقة لكون قرابة 200 متمرد من +امارة القوقاز+ يقاتلون تحت راية القاعدة ومنظمات اخرى تدور في فلكهاquot;. وامارة القوقاز اعلنت نفسها quot;دولةquot; في القوقاز الروسي في العام 2007 من جانب الزعيم المتمرد الشيشاني دوكو عمروف، وتسعى الى اقامة حكم الشريعة في القوقاز الروسي.

وبعد حرب الشيشان الاولى بين العامين 1994 و1996 بين القوات الفدرالية الروسية وانفصاليين، اتخذ التمرد طابعا اسلاميا واتسع خارج الحدود الشيشانية ليتحول في اواسط العقد الاول من القرن الحالي الى حركة اسلامية مسلحة تنشط في سائر مناطق شمال القوقاز.

وكان موقع اسلامي شيشاني اشار في اب/اغسطس الى ان نجل زعيم شيشاني متمرد سابق هو رستم غويلاييف قتل في سوريا خلال قتاله الى جانب مقاتلي المعارضة.

واضاف الموقع quot;نشهد حاليا زيادة في انشطة المقاتلين الذين يتوجهونquot; الى سوريا.

واشار بورتنيكوف الى ان quot;ما هو خطير، هو ان هؤلاء الارهابيين سيعودون الى بلدهم. ماذا علينا فعله، اي عوائق نخلقها (...) هي اسئلة تم بحثهاquot; خلال الاجتماع.

وبحسب المسؤول الروسي فإن الامر يمثل quot;تهديدا جديا جدا لكل الدول وليس فقط روسيا ومجموعة الدول المستقلة (الاتحاد السوفياتي السابق باستثناء بلدان البلطيق وجورجيا)، لكن ايضا للدول الاوروبية والقارة الاميركيةquot;.

وتدعم روسيا نظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي تزوده بالسلاح وتعارض اي تدخل اجنبي في هذا البلد.