قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: اعلن الديوان الاميري في قطر مساء الاثنين ان ولي العهد الشيخ تميم سيعين اميرا للبلاد خلفا لوالده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي قرر تسليمه الحكم، داعيا المواطنين الى مبايعة الامير الجديد يومي الثلاثاء والاربعاء.

وقال الديوان في بيان ان الامير وولي العهد quot;سيستقبلان السادة المواطنين بالديوان الاميري (...) وذلك لمبايعة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اميرا للبلادquot;، مشيرا الى ان الاستقبالات ستتم يومي الثلاثاء والاربعاء.

واوضح البيان ان الاستقبالات ستبدأ في الساعة التاسعة صباح الثلاثاء اي بعد ساعة واحدة من الكلمة التي سيوجهها الشيخ حمد الى الشعب ويعلن فيها تخليه عن الحكم لنجله، كما اعلن الديوان في بيان سابق.

وبحسب هذا البيان فقد تقرر اعتبار الثلاثاء quot;يوم عطلة رسمية في الدولةquot;.

وابلغ الشيخ حمد في وقت سابق الاثنين الاسرة الحاكمة واعيان البلاد قراره تسليم السلطة الى نجله ولي العهد بحسب ما اعلنت قناة الجزيرة.

وذكرت القناة القطرية في خبر عاجل على شاشتها ان الشيخ حمد انهى اجتماعا مع الاسرة الحاكمة وquot;اهل الحل والعقدquot; واحاطهم علما بquot;قراره تسليم السلطة الى ولي عهده الشيخ تميمquot; البالغ من العمر 33 عاما، والذي سيصبح اصغر رئيس دولة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وكان دبلوماسيون اضافة الى مسؤولين، اكدوا في وقت سابق في ان الامير يستعد لنقل السلطة في هذا البلد الذي دعم انتفاضات الربيع العربي.

والامير من مواليد العام 1952، وتولى السلطة اثر انقلاب غير دموي على والده صيف العام 1995 ويعتبر صانع نهضة بلاده التي تمارس دورا حيويا على الساحة الاقليمية والدولية. وتحولت قطر في عهده الى اكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم والى صاحبة اعلى دخل للفرد بين جميع الدول.

وكان مسؤول قطري آخر ذكر في وقت سابق طالبا عدم ذكر اسمه ان الامير quot;مقتنع بضرورة تشجيع الجيل الجديد وينوي تسليم السلطة الى ولي العهد الشيخ تميم واجراء تعديل وزاري يعين خلاله عددا كبيرا من الشبان في مجلس الوزراءquot;.

واشارت مصادر سياسية عدة الى ان رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم سيخسر منصبه على الارجح.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي ان امير قطر quot;يود من خلال تنظيمه بنفسه انتقال السلطة منه، ان يرد على بعض الانتقادات التي تقول لقطر انتم دولة حكم فردي ولا تريدون ان يكون هناك ربيع عربي الا عند الآخرينquot;. واضاف المصدر ان الامير quot;يريد ان يقدم نموذجا ناجحا لانتقال هادئquot;.

وبحسب المحلل السياسي المتخصص في شؤون الخليج نيل بارتريك، فان الشيخ تميم quot;يمسك بملفات حساسة عدة في السياسة الخارجيةquot; وquot;ليس من المتوقع ان يتخذ اي قرارات كبرى من دون العودة الى والدهquot;.

حمد بن خليفة... وضع بلاده على الخارطة

عندما وصل الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الى الحكم في قطر بعد انقلاب غير دموي على والده، تسلم بلدا مغمورا شبه مفلس، اما الآن، فهو يترك بلدا ثريا حوله الى اكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم والى لاعب اساسي على الخارطة العالمية. (التفاصيل)

تميم الشاب يتسلم الحكم في إمارة الغاز

lrm;يتسلم الشيخ تميم بن حمد ال ثاني البالغ من العمر 33 عاما فقط زمام الامور في قطر التي يفترض ان يتخلى والده الشيخ حمد بن خليفة عن السلطة فيها بعد ان حولها الى اكبر مصدر للغاز المسال في العالم والى لاعب اساسي على الساحة الدبلوماسية العالمية. (التفاصيل)