تفتح امارة دبي بعد نحو عام، حديقة فريدة من نوعها تحمل اسم quot;حديقة القرآن الكريمquot;، تصل تكلفتها 27 مليون درهم، وستكون احد المعالم الفنية البارزة في الإمارة.


دبي: كشفت إمارة دبي عن خطط لإنشاء حديقة فريدة تحت اسم ldquo;حديقة القرآن الكريمrdquo; لتكون إضافة جديدة إلى مشروعاتها السياحية والترفيهية، وبحسب ما أعلنته الإمارة فمن المقرر أن تنتهي أعمال البناء خلال عام على مساحة 60 هكتاراً في منطقة الخوانيج بتكلفة تقديرية تصل إلى 27 مليون درهم.

وقال مدير عام بلدية دبي، حسين ناصر لوتاه، إن الحديقة ستضم عشرات الأنواع من النباتات التي ذكرها القرآن الكريم ونفقًا خاصًا يتم فيه عرض المعجزات المذكورة في القرآن، والذي بين أنه سيكون مزودًا بتكييف للهواء لضبط الحرارة فيه.

وأوضح لوتاه أن مشروع حديقة القرآن الكريم بالتحديد تتلخص فلسفته في تقسيم المساحات الخضراء إلى بساتين مزروعة بنباتات تم ذكرها في القرآن الكريم، على مساحة اجمالية تبلغ 60 هكتارا، وسيتم الربط بين المساحات المزروعة بممر رئيسي متعرج ومختلف المناسيب، بشكل يثير حب الاستكشاف لدى الزائر أثناء التنزه، اضافة الى اماكن خاصة لعرض بعض المعجزات التي ذكرت في القرآن بشكل واضح وسلس.

ويبلغ عدد أنواع النباتات المذكورة في القرآن 54 نوعا، ومنها: الموز والرمان والزيتون والبطيخ والعنب والتين والثوم والكراث والبصل والذرة والعدس والقمح وحبة البركة والزنجبيل والتمر الهندي والريحان والقرع والخيار وغيرها.

وتبلغ مساحة المشروع في المرحلة الثانية (21.5 هكتارا)، بكلفة 9 ملايين درهم، بمعدل 418 الف للهكتار الواحد، ويبدا المشروع الشهر المقبل، وينتهي بعد عام بالضبط، اي في يوليو 2014، فيما تتكون المرحلة الثالثة من (31.5 هكتارا)، وتبدأ في تاريخ أغسطس المقبل، وتنتهي في سبتمبر من العام المقبل.

واضطلعت وكالة quot;أنباء موسكوquot; على المخطط التصميمي للمشروع الذي تم فيه تخصيص مساحة لتجسيد معجزات من ذكر القرآن الكريم ضمن نفق مكيف لإظهار قصص من الكتاب المقدس. اضافة لمرافق متعددة مثل الإدارة، الحديقة الإسلامية، والحديقة الصحراوية تضم واحة بمركزها، ومناطق للعب الأطفال، وزاوية العمرة، ومسرح خارجي، ونوافير، ومسار مخصص للركض، مسار لركوب الدراجات ومسار رملي للمشي.

والمشروع سيكون أحد المعالم الفنية البارزة في دبي، ومكملا للمشروعات الترفيهية والتعليمية والترويحية والسياحية التي تنفذها البلدية في الإمارة، لتنويع أشكال الترفيه للمقيمين والسياح.