جنيف: اعربت المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة الجمعة عن قلقها الكبير حيال التدبير الذي فرضته السلطات المصرية منذ بداية الاسبوع بفرض التاشيرة على السوريين الراغبين في التوجه الى مصر .

وفي بيان صدر في جنيف حيث مقرها، ابدت المفوضية ايضا قلقها حيال معلومات تحدثت عن قيام مصر باعادة سوريين الى بلادهم التي تشهد نزاعا داميا.

وقال رئيس المفوضية انطونيو غوتيريس في البيان quot;ادعو السلطات المصرية كما دعوت كل الحكومات الاخرى في العالم، الى استقبال وحماية جميع السوريين الذين يطلبون اللجوء في بلدانهاquot;.

واضاف quot;افهم تماما التحديات التي تواجهها مصر راهنا. لكن الضيافة التقليدية للشعب المصري ينبغي تامينها للسوريين الذين يحاولون الفرار من نزاع هو الاكثر تدميرا والاكثر خطورة في العالم اليومquot;.

وقالت المفوضية انها quot;تتفهم كون السفارة المصرية في دمشق غير قادرة حاليا على اعطاء تاشيراتquot;، كاشفة انها ابلغت السلطات المصرية الانتقالية قلقها للتدابير الجديدة المتصلة بالتاشيرات.

واشارت المفوضية ايضا الى quot;اعادة مواطنين سوريين الى المكان الذي اقلعت منه الرحلات التي استقلوها، بما في ذلك دمشق واللاذقية في سورياquot;.

وتابعت quot;نطلب من السلطات المصرية ان تبذل ما في وسعها لضمان حماية جميع من يحتاجون الى حماية دولية وان تمتنع عن اعادة سوريين من دون تقييم ملائم لحاجاتهم على صعيد الحمايةquot;.

وتقدر مصر التي تشهد بدورها اضطرابات منذ عزل رئيسها السابق محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو، عدد السوريين على اراضيها باكثر من 300 الف.