أكد صحافي يكتب في الغارديان البريطانية في مقابلة معه أن سنودن يملك كمية وثائق هائلة ستلحق المزيد من الأضرار بأميركا، مؤكدًا أن هدف سنودن من كشفها لاحقًا توعية مستخدمي الانترنت ونصحهم بضرورة حماية حياتهم الخاصة المستباحة الكترونيًا.


بوينوس أيرس: يملك المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن quot;كمية هائلة من الوثائقquot;، التي قد يلحق نشرها أضرارًا بالولايات المتحدة، وذلك وفق ما أفاد الصحافي، الذي نشر أولى التسريبات لسنودن.

وقال الصحافي الأميركي غلين غرينوالد في هذه المقابلة المنشورة السبت في صحيفة لاناسيون الأرجنتينية إن quot;سنودن لديه ما يكفي من المعلومات ليلحق في دقيقة إضافية أضرارًا أكبر من تلك التي تسبب بها أي شخص آخر في تاريخ الولايات المتحدةquot;.

اختار غلين غرينوالد الكاتب في صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية، والمقيم في البرازيل، إدوارد سنودن، لنشر أولى التسريبات بشأن عمليات تجسس كبيرة، تقوم بها الولايات المتحدة على الاتصالات والرسائل الالكترونية في الخارج.

ولا يزال غلين غرينوالد في اتصال مع سنودن، الملاحق من الولايات المتحدة، بتهمة التجسس، والعالق منذ 23 حزيران/يونيو في منطقة الترانزيت في مطار شيريميتييفو في موسكو.

ومن البرازيل، قال غرينوالد لصحيفة لاناسيون إن سنودن quot;يمتلك كمية هائلة من الوثائق، التي ستلحق أضرارًا فادحة بحكومة الولايات المتحدة في حال نشرهاquot;.

حماية حياة الأشخاص الخاصة
مع ذلك، فإن هذا الأمر quot;ليس هدف سنودنquot;، بحسب غرينوالد، الذي أكد أن هدف الأخير كشف المخاطر التي تمثلها quot;برامج المعلوماتية التي يستخدمها أشخاص حول العالم، من دون معرفة ما يعرّضون أنفسهم له، ولا الموافقة طوعًا على التخلي عن حقهم في حماية حياتهم الخاصةquot;.

وأعلن سنودن الجمعة أنه سيطلب اللجوء الموقت في روسيا، بانتظار تمكنه من الانتقال إلى أميركا اللاتينية. وقد عرضت ثلاثة بلدان أميركية لاتينية، هي بوليفيا وفنزويلا ونيكاراغوا، اللجوء السياسي لسنودن.

وبحسب غلين غرينوالد، فإن ثمة احتمالاً بأن يحاول أحدهم قتل سنودن، إلا أن مستشار المعلوماتية السابق quot;سبق أن وزّع آلاف الوثائق، وعمد إلى تقديم أرشيف كامل لأشخاص حول العالمquot; بشأن المعلومات التي يمتلكها.

تصفية سنودن كارثة أميركية
أضاف الصحافي في الغارديان البريطانية أن quot;حكومة الولايات المتحدة عليها أن تصلّي يوميًا ألا يصيب سنودن أي مكروه، لأنه في حال حصل أي شيء، فكل المعلومات سيتم كشفها، وسيكون ذلك أسوأ كابوسquot;. وأشار غرينوالد إلى أنه يمتلك كميات كبيرة من المعلومات بشأن عمليات التجسس الأميركية في دول أميركا اللاتينية.

وقال quot;لكل بلد يملك نظام اتصالات متقدماً، كما الحال بالنسبة إلى المكسيك والأرجنتين، ثمة وثائق تفصل كيف تجمع الولايات المتحدة هذا السيل من المعلومات، البرامج التي تستخدمها لالتقاط عمليات الإرسال، كمية الاعتراضات (للاتصالات) التي يتم إجراؤها يوميًا، وغيرها الكثير من الأمورquot;.

موراليس يتهم الولايات المتحدة بالتجسّس على القادة البوليفيين
أكد الرئيس البوليفي إيفو موراليس السبت أن أجهزة الاستخبارات الأميركية لديها ولوج إلى الرسائل الالكترونية حتى quot;أعلى السلطاتquot; (التفاصيل).