ابوجا: وصل الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، الاحد الى نيجيريا، للمشاركة في قمة للاتحاد الافريقي. وحطت طائرة الرئيس السوداني عصر الاحد في ابوجا العاصمة عشية افتتاح قمة الاتحاد الافريقي المخصصة لمكافحة الامراض المعدية. وكان وزير الشرطة النيجيري غالب اولوبولادي في استقبال الرئيس السوداني.

ونيجيريا من الدول التي وقعت معاهدة انشاء المحكمة الجنائية الدولية التي اصدرت مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وابادة وجرائم حرب في النزاع في اقليم دارفور (غرب).

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش دعت السبت نيجيريا الى منع البشير من حضور القمة في اراضيها او توقيفه اذا توجّه اليها.
وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج العدالة الدولية في المنظمة اليسا كيبلر لفرانس برس ان quot;زيارته (البشير) اختبار حقيقي لالتزام نيجيرياquot;.

ومنذ ان اصدرت المحكمة الجنائية مذكرة توقيف بحق البشير العام 2009، اثارت زيارات الرئيس السوداني لدول اعضاء في المحكمة الجنائية الدولية جدلًا.

وسمحت دول مثل تشاد وجيبوتي وكينيا بمثل هذه الزيارات، في حين منعتها دول اخرى، مثل بوتسوانا وجنوب افريقيا واوغندا.واوضحت كيبلر ان quot;عددًا من الدول اوجدت حلًا لهذه المشكلة، وعلى نيجيريا ان تفعل الشيء نفسهquot;. واضافت انه في حال توجه البشير الى نيجيريا فعلى السلطات هناك quot;ان توقفهquot;.

ومن واجب الدول الاعضاء في المحكمة الجنائية الدولية ان توقف الاشخاص الذين تلاحقهم هذه المحكمة في حال وجودهم داخل اراضي تلك الدول.