موسكو: أفرج القضاء الروسي اليوم الجمعة عن المعارض الكسي نافالني ووضعه تحت المراقبة حتى النظر في طلب استئناف الحكم بسجنه خمس سنوات. وبعدما قال قاضي محكمة كيروف المدينة الواقعة على بعد 900 كلم شرق موسكو انه quot;يجب تلبية طلب النيابةquot;، اطلق سراح نافالني في المحكمة.

وتم الافرج فورا عن الكسي نافالني والمتهم معه بيوتر اوفيتسيروف بعد ان امضيا ليلة قيد الحجز. وسارع نافالني (37 عاما) للتوجه الى زوجته يوليا لمعانقتها. وقال القاضي في حكمه ان quot;محكمة البداية الاولى لم تاخذ في الاعتبار واقع ان نافالني كان مسجلا كمرشح لانتخابات بلدية موسكو وان ابقائه قيد الحجز يضعه في موقع غير متساو في مواجهة المرشحين الاخرينquot;.

وكان الكسي نافالني مرشحا لهذه الانتخابات فيما كان رئيس البلدية المنتهية ولايته سيرغي سوبيانين المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والذي عين بموجب مرسوم في 2010، يعتزم ترسيخ شرعيته عبر هذه الانتخابات.

وندد نافالني في تصريح للصحافيين بالتلاعب به في مسالة ترشيحه قائلا quot;ساعود الى موسكو وسنقررquot; مشيرا الى انه سيقوم بحملة انتخابية في مطلق الاحوال. واضاف quot;تحت اي شعار- المقاطعة او المشاركة في الاقتراع- سنقرر حول ذلكquot;.

وكان حكم على نافالني الخميس بالسجن خمس سنوات بتهمة الاختلاس. ثم طلبت النيابة بشكل مفاجىء مساء الخميس الافراج عنه تحت الرقابة الى حين النظر في الحكم عليه في الاستئناف.

وأوقف اكثر من 200 متظاهر ليلا في موسكو حيث احتشد الاف الاشخاص مساء الخميس للتنديد بالحكم الصادر بحق نافالني كما افاد موقع غير حكومي الجمعة. وبحسب موقع quot;او في دي-انفوquot; المتخصص في معلومات الشرطة والقضاء من مصدر مستقل، ان 209 اشخاص اوقفوا مساء الخميس وليل الخميس الجمعة.

وتم الافراج عن غالبيتهم فيما اعدت محاضر لبعضهم بتهمة مخالفة الامن العام بحسب الموقع الذي نشر لائحة الاشخاص الموقوفين. وهذا النوع من المخالفة عقوبته 15 يوما من التوقيف ودفع غرامة تصل الى 300 الف روبل (سبعة الاف يورو). ولم يتسن تاكيد هذا الامر لدى قوات الامن على الفور.