أدان الجميع انفجار الرويس في الضاحية، الذي ذهب ضحيته نحو 22 قتيلًا وأكثر من 300 جريح. وتوجهت أصابع الإتهام إلى إسرائيل ردًا على عملية اللبونة، بينما اعتبر البعض الانفجار رسالة إلى حزب الله للخروج من الوحول السورية.


بيروت: يؤكد النائب امين وهبي ( المستقبل ) في حديثه لـquot;إيلافquot; أنه يدين الانفجار في الرويس (الضاحية) أمس، ويشير الى أنهم لا يقبلون أن يُستهدف احد من اللبنانيين، لأن تلك الطريقة ليست أسلوبنا ولا نقبل به، الامر مدان، ويضيف :quot; ونحن نتضامن مع اهل الضحايا وكلالذين تضرروا، إن كان ضحايا أو في الاملاك، واعتقد أن هذا الانفجار يجب أن يدفع كل اللبنانيين الى التفتيش عن حلحلة كل المواضيع الشائكة كتشكيل حكومة وطاولة حوار وطني تجمع كل اللبنانيين لتعزيز السلم الاهلي ولقطع الطريق على كل الذين يعبثون بحياة اللبنانيين وأملاكهم.

عن تكرار استهداف الضاحية، يجيب وهبي أنه quot;حتمًا الانغماس بأعمال حربية وبسياسة توتير، إن كان داخل أو خارج البلد، يستجلب هكذا امور، وبالتالي في الوقت الذي ندين فيهأي استهداف لأي منطقة لبنانية، ندعو حزب الله الى التفتيش عن المشترك مع اللبنانيين، والى الحوار والاقتناع الى أن الدولة اللبنانية فقط من دون أي طرف آخر هي المسؤولة عن زمام الامور على الارض، وكل شكل من اشكال الأمن الذاتي والتعبئة المذهبية، لن يكون الا مسببًا للمزيد من التوتر والخلاف وتكرار الأعمال الامنيةquot;.

تداعيات انفجار الرويس

ما هي تداعيات انفجار الرويس على معظم القضايا اللبنانية منها تشكيل الحكومة وانغماس حزب الله في الاحداث السورية؟ يجيب وهبي:quot; اذا فكرنا بشكل جيد، يمكن للبنانيين أن يذهبوا بشكل حاسم وبشكل خيار صحيح باتجاه ما يريح كل لبنان، ممكن اذا تغلب العقل والمنطق وتغلبت مصلحة اللبنانيين العليا، أن نذهب باتجاه تشكيل حكومة، والذهاب الى طاولة حوار، واعلان الوفاق بين اللبنانيين وزيادة منسوب التفاهم بين الجميع.

اما اذا ذهبنا باتجاه المكابرة واطلاق التهم على الآخرين والتخوين، فإن اتجاه هذه اللغة الخشبية ، ستكون نتيجتها عكسية، وكلنا نرفض ذلك، بل نأمل أن ينتصر العقل ولغة التواصل، وأن نكف عن لغة العصبيات والمذهبية.

هل برأيك سيكف حزب الله عن المشاركة في احداث سوريا بعد انفجار الرويس امس في الضاحية الجنوبية؟ يجيب وهبي :quot; ما انتج على الارض من امور حتى قبل انفجار الرويس كلها تؤشر أنه يجب على حزب الله، الخروج من الوحول السورية. قبل انفجار الرويس هناك العشرات من الشباب اللبنانيين الذين يقتلون في سوريا، ونحن لا نريد ذلك، نريد لهؤلاء الشباب أن يعيشوا، وأن يكونوا شبابًا واعدين، ينجحون في مختلف انتاج العلم، اما الامر الآخر ما يحصل من انغماس حزب الله في سوريا يهدد ما بين لبنان وسوريا، وهذا قبل انفجار الرويس، يجب أن يكون مؤشرًا لخروج حزب الله من الوحول السورية، ورغم دخول حزب الله في سوريا ورغم أنه في بعض الاماكن التي دخل اليها كالقصير وغيرها ورجح كفة النظام على الشعب السوري، رغم ذلك نرى أن الاقتتال في سوريا غير مبرر، وإن حقق النظام مكاسب ضد المعارضة، يجب أن يدفع حزب الله الى التراجع عن خياره، لأن الامر يورط الشعب اللبناني بالاقتتال مع الشعب السوري، ولن تُحل المعركة لصالح النظام، التورط مكلف جدًا للبنانيين والسوريين.

ويلفت وهبي الى أن اسرائيل حتمًا هي المستفيدة من انفجار الضاحية، وهو امر متوقع لأن لإسرائيل مصلحة في الاقتتال بين اللبنانيين، ولها مصلحة في أن تدمي الجسم اللبناني، وأن تجعل كل عين في لبنان تدمع، وكل أم تحزن على ابنائها، ولا يمكن استبعاد اسرائيل عن التهم، وهي على رأس المتهمين باستهداف لبنان، ويضيف: quot;عندما تحدثت عن تشكيل حكومة واطلاق حوار وطني، فإن ذلك يحصِّن المجتمع اللبناني ضد من يستهدف أمن لبنان وبالاخص اسرائيل، لانها حاقدة على لبنان وعلى انصارهم على كل عدوquot;.

ويؤكد وهبي أن الحكومة المقبلة ستكون حكومة واقع، كما اعلن رئيس الحكومة المكلف تمام سلام وليست حكومة أمر واقع quot;لأننا لسنا من طينة القوى التي تحب الفرض، أو الاكراه، نحن قوى نحب أن نمارس الديموقراطية، نحن نريد تشكيل حكومة يرضى عنها الجميع وتؤمِّن مصالح كل اللبنانيينquot;.