قتل محافظ حماه في تفجير سيارة مفخخة استهدفه، بعدما سمحت دمشق لفريق المفتشين الأمميين بالتحقيق في quot;إدعاءاتquot; حول استخدام quot;كيميائيquot; في ريف دمشق، في وقت توعدت جبهة النصرة التابعة للقاعدة بالثأر عبر استهداف القرى العلوية.


دمشق: قضى محافظ حماة في وسط سوريا في تفجير سيارة مفخخة الاحد في مدينة حماة، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري، متهما quot;ارهابيينquot; باغتياله. وجاء في شريط اخباري عاجل على شاشة التلفزيون quot;ارهابيون يغتالون الدكتور انس عبد الرزاق ناعم محافظ حماة بتفجير ارهابي بسيارة مفخخة في حي الجراجمة في مدينة حماةquot;.

وجاء في شريط اخباري عاجل على شاشة التلفزيون quot;ارهابيون يغتالون الدكتور انس عبد الرزاق الناعم محافظ حماة بتفجير ارهابي بسيارة مفخخة في حي الجراجمة في مدينة حماةquot;.

وفي شريط لاحق، quot;نعى مجلس الوزراء الدكتور انس الناعم، الذي استشهد على يد عصابات الغدر والاجرام اثناء قيامه باداء واجبه الوطنيquot;. وكان الرئيس السوري بشار الاسد عيّن الناعم محافظا لحماة، التي يسيطر النظام على الجزء الاكبر منها في تموز/يوليو 2011، خلفا لاحمد خالد عبد العزيز، الذي اقيل من مهامه قبل ذلك، غداة تظاهرة جمعت اكثر من 500 الف شخص وطالبت بسقوط النظام في مدينة حماة. ومنذ بدء النزاع في منتصف آذار/مارس 2011، اجرى الاسد سلسلة تغييرات في تعيين المحافظين في مناطق مختلفة.

وتم الاتفاق بين السلطات السورية والامم المتحدة على السماح لفريق الامم المتحدة الموجود في سوريا بالتحقيق في quot;الادعاءاتquot; حول استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية السورية اليوم الاحد.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله quot;تم الاتفاق اليوم في دمشق بين حكومة الجمهورية العربية السورية والامم المتحدة (...) على تفاهم مشترك يدخل حيز التنفيذ على الفور حول السماح لفريق الامم المتحدة برئاسة البروفسور آكي سيلستروم بالتحقيق في ادعاءات استخدام الاسلحة الكيميائيةquot; في ريف دمشق.

واوضح المصدر ان الاتفاق تم خلال اجتماع بين ممثلة الامم المتحدة لقضايا نزع السلاح انجيلا كين ووزير الخارجية وليد المعلم صباح اليوم. واشار الى انه سيتم quot;التنسيق مع الحكومة السورية حول تاريخ وساعة زيارة الفريق للاماكن التي تم الاتفاق عليهاquot;. وقال المصدر ان المعلم اكد خلال الاجتماع quot;استعداد سورية للتعاون مع فريق المحققين لكشف كذب ادعاءات المجموعات الارهابية باستخدام القوات السورية للاسلحة الكيميائية في الغوطة الشرقيةquot;.

واعلنت الامم المتحدة الاحد ان خبراءها سيباشرون منذ الاثنين التحقيق في التقارير حول استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق بعدما اعطت الحكومة السورية موافقتها على ذلك. واوضحت الامم المتحدة في بيان ان quot;البعثة تستعد للقيام بانشطة تحقيق في الموقع اعتبارا من الاثنين 26 اب/اغسطسquot;.

وجاء في بيان المنظمة الدولية ان امينها العام بان كي مون quot;اعطى تعليمات للبعثة التي يقودها الدكتور (اكي) سيلستروم والموجودة حاليا في دمشق بتركيز اهتمامها على تحديد الوقائع بشأن الحادث الذي وقع في 21 اب/اغسطس واعطائه الاولوية المطلقةquot;. وتابع بيان الامم المتحدة ان بان كي مون quot;يشير الى ان الحكومة السورية تؤكد انها ستقدم التعاون الضروري بما في ذلك احترام وقف الاعمال الحربية في المواقع المرتبطة بالحادثquot;.

واشنطن: موافقة دمشق تفتقد المصداقية
تعليقا، اعتبرت الولايات المتحدة الاحد ان موافقة دمشق على السماح لمفتشي الامم المتحدة بزيارة موقع الهجوم الكيميائي المفترض في ريف دمشق quot;جاءت متأخرة لدرجة لا يمكن تصديقهاquot;. وقال مسؤول اميركي رفيع المستوى quot;لو لم يكن للحكومة السورية ما تخفيه، وارادت ان تثبت للعالم انها لم تستخدم اسلحة كيميائية في هذا الحادث، لكانت اوقفت هجماتها على المنطقة ومنحت الامم المتحدة وصولا فوريا اليها قبل خمسة ايامquot;.

ورأت الولايات المتحدة الاحد ان استخدام قوات النظام السوري لاسلحة كيميائية ضد مدنيين هو امر quot;شبه مؤكدquot;. وقال مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس، طالبا عدم كشف اسمه، انه استنادا الى التقارير الواردة بشأن اعداد الضحايا والعوارض التي ظهرت لديهم، كما الى المعلومات الاستخبارية الاميركية والاجنبية، quot;بات شبه مؤكد في هذه المرحلة انه تم استخدام اسلحة كيميائية من جانب النظام السوري ضد مدنيين في هذه الحادثةquot;.

النصرة: سنقصف العلويين

وكانت جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة التي تقاتل النظام السوري توعدت بالثأر لسكان ريف دمشق ردًا على quot;الهجوم الكيميائيquot; الذي نفذته القوات النظامية، عبر استهداف القرى العلوية اليوم الاحد، مشيرة الى أنها رصدت الف صاروخ لذلك.

وقال زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني في تسجيل صوتي نشر على مواقع إسلامية إلكترونية، وعلى حساب جديد خاص بالنصرة على موقع quot;تويترquot; بعنوان quot;العين بالعينquot;، quot;دك النظام النصيرية المنطقة الشرقية (من ريف دمشق) بعشرات الصواريخ المحملة بمادة كيميائية خانقة أدت الى مقتل المئات من الاطفال والنساء والرجالquot;.

واضاف quot;الى الثكالى امهات الاطفال والى اهلنا في الغوطة الشرقية، اقول إن الثأر لدماء ابنائكم لهو دين في اعناقنا وعنق كل مجاهد لا ينفك عن عاتقنا حتى نذيقهم ما اذاقوه لابنائنا، وقد شرع لنا أن نعاقب بالمثل وإن عاقبتم فعاقبوا بمثلما عوقبتم به. لذلك نعلن عن سلسلة غزوات العين بالعينquot;.

وقال ان هذه quot;الغزواتquot; ستشن quot;على القرى النصيريةquot;، مضيفًا أن quot;كل صاروخ كيميائي سقط على اهلنا في الشام ستدفع ثمنه قرية من قراهم باذن الله. وزيادة عليها نرصد الف صاروخ يطلق على بلداتهم ثأراً لمجزرة غوطة الشامquot;. وتابع الجولاني بحسب التسجيل: quot;يا اهل الجهاد في ارض الشام ويا جنود جبهة النصرة، إن اهل الشام ليس لهم بعد الله من ناصر أو مؤازر سواكم. فلا يفوتن يومكم ولا تغيبن شمس نهاركم الا ولهيب ناركم تدق عقر دارهمquot;.

وقال quot;هذا يومكم يا ابطال دمشق، يا جنود الوغى في درعا، يا صناديد حمص، ويا صقور اللاذقية، ويا ليوث حماة، ويا فرسان ادلب، ويا رجال الحرب في حلب، ويا اسود الدير، وحماة الرقة، وشجعان الحسكة. اروهم منكم يوماً عبوساً اسود، أروهم سيفًا مصلتًا يطيح بهامهم ويزلزل الارض فوق اقدامهمquot;. واعتبر الجولاني أن quot;دماء ابناء السنة ليست رخيصة هينة كما يظن هؤلاء السفهاءquot;، مشيرًا الى أن النظام قصف الغوطة الشرقية quot;بعد أن اخذ ضوءاً أخضر من النظام الدولي الذي بدت شراكته في الجريمة واضحة جليةquot;، وبعدماquot;تحطم الجزء الاكبر من قوته العسكرية والامنية وبدأ يشعر بدنو الاجل وزواله القريب المحتملquot;.

واتهمت المعارضة السورية النظام بشن هجوم كيميائي الاربعاء على مناطق في الغوطة الشرقية وجنوب غرب دمشق ما اسفر عن وقوع 1300 قتيل. واحصى المرصد السوري لحقوق الانسان 322 قتيلاً موثقة اسماؤهم. وقالت منظمة اطباء بلا حدود السبت إن 355 شخصًا توفوا من اصل 3600 نقلوا الى مستشفيات في ريف دمشق بعدما ظهرت عليهم quot;عوارض تسمم عصبيquot;. واكدت دول غربية عدة مسؤولية النظام السوري في شن الهجوم الكيميائي، الامر الذي نفته دمشق بقوة. واتهم اعلامها المعارضة باستخدام هذا السلاح في جوبر في شرق دمشق.

هولاند: النظام مسؤول عن الكيميائي
هذا وصرح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاحد أن هناك quot;مجموعة من الادلةquot; تشير الى أن الهجوم الذي وقع في 21 اب/اغسطس في ريف دمشق كان quot;ذا طبيعة كيميائيةquot;، وأن quot;كل شيء يقود الى الاعتقادquot; بأن النظام السوري quot;مسؤولquot; عنه. وافاد قصر الاليزيه في بيان أن هولاند بحث الملف السوري مع رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد.

وتابع البيان أنه خلال هذه المحادثات قال الرئيس الفرنسي إنه quot;باتت هناك مجموعة من الادلة تشير الى أن هجوم 21 اب/اغسطس ذو طبيعة كيميائية، وأن كل شيء يقود الى الاعتقاد بأن النظام السوري مسؤول عن هذه العمل الذي يفوق الوصفquot;. وشدد اخيرًا على quot;طبيعة التعاون مع استراليا، التي ستتسلم رئاسة مجلس الامن الدولي في شهر ايلول/سبتمبر 2013، وتصميم فرنسا على عدم ترك هذا العمل بدون عقابquot;. وتتهم المعارضة السورية نظام دمشق باستخدام الغازات السامة في هجمات على ريف دمشق الاربعاء اوقعت بحسبها 1300 قتيل.

الأردن: لمعاقبة المتورطين في quot;الكيميائيquot;
الى ذلك، دعا الاردن الاحد الى معاقبة من يثبت تورطه باستخدام اسلحة كيميائية في سوريا وذلك قبيل استضافته اجتماعا دوليا لرؤساء اركان جيوش عدد من الدول بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لبحث تداعيات النزاع السوري.

وقال وزير خارجية الاردن ناصر جودة في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري نبيل فهمي quot;اجدد ادانة الاردن واستنكاره للقتل المروع الذي شهدته منطقة الغوطة الشرقية والتأكيد على ضرورة ان يتحمل من يثبت انه استخدم اسلحة كيمياوية او غير تقليدية المسؤولية عن هذا العمل الاجراميquot;. واضاف quot;لطالما حذرنا من موضوع استخدام الاسلحة غير التقليدية وخاصة الكيماوية لاننا دولة مجاورة لسوريا وموقفنا من استخدام الاسلحة الكيمياوية معروف وواضح وتم التعبير عنه اكثر من مرة خلال السنتين الماضيتينquot;.

وتابع quot;لقد قلنا بكل وضوح ان استخدام الاسلحة الكيمياوية أمر خطير، وخاصة انه يؤثر على أمنناquot;، مشيرا الى ان بلاده وضعت quot;سيناريوهات منذ اكثر من عامين للتعامل مع هذا الموضوع ان تمquot;. واوضح جودة ان quot;جزءا كبيرا من مباحثاتنا كانت حول تطورات الاحداث المؤسفة والمؤلمة في سوريا الشقيقة، التي لا يزال جرحها ينزف بغزارة، وشلال الدم المنهمر فيها ما زال متدفقا ودماء ابناء الشعب السوري الشقيق بفعل آلة القتل الدائرة هناكquot;.

واكد quot;نحن نشدد على اننا لا نزال نساند الحل السياسي، الذي يحقق تطلعات الشعب السوري، الذي بذل في سبيلها الدماء وبشكل يعيد الوئام للمجتمع والنسيج لسوريا ويعزز وحدتها الترابية واستقلالها السياسيquot;. من جانبه، قال الوزير المصري، الذي يقوم بزيارته الاولى للمنطقة، ان quot;الشرق الاوسط يمر بتحديات جسام، نحن امام مشاكل وتحديات كثيرةquot;. واضاف ان quot;الوضع في سوريا يزداد ألما وأسفا كل يوم ونشهد تطورات لا يمكن ان تكون في مصلحة أي من الاطرافquot;، مؤكدا تطابق الموقف المصري مع الموقف الاردني بشأن الاوضاع في المنطقة.

وحول الاجتماع العسكري الذي سيعقد في المملكة لرؤساء اركان جيوش عدد من الدول، قال جودة ان quot;هذا الاجتماع العسكري مبرمج له منذ اسابيع واشهر واجندته معروفةquot;. واضاف quot;لاشك ان اجتماعا لقادة عسكريين حتى وان كان مبرمجا منذ مدة، لابد ان يتعامل مع تطورات الموقف على الارض والسيناريوهات، وان يكون هناك حديث شامل للعسكريين عن كل السيناريوهات المطروحة في المنطقة وتأثيرها على امن واستقرار الدول المعنيةquot;.

واعلن مصدر عسكري اردني مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية الجمعة ان اجتماعا سيعقد في الاردن خلال الايام القليلة المقبلة لرؤساء هيئات الاركان في عدد من الدول، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، لبحث أمن المنطقة وتداعيات النزاع السوري.

نائب روسي: أميركا تقترب من حرب غير مشروعة

رحبت موسكو الاحد بسماح دمشق للمفتشين الدوليين بالتحقيق في الاستخدام المفترض لاسلحة كيميائية في سوريا وحذرت الغرب من ان القيام باي عمل عسكري ضد سوريا سيكون quot;خطأ مأساوياquot;. وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش في بيان quot;ندعو بقوة من يتحدثون عن امكان شن عملية عسكرية في سوريا عبر محاولتهم مسبقا فرض نتائج التحقيق على خبراء الامم المتحدة، الى التحلي بالعقلانية وعدم ارتكاب خطأ مأسويquot;.

ودعت روسيا الاحد المعارضة السورية الى السماح لمفتشي الامم المتحدة بالتحقيق في المزاعم حول استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق quot;في شكل آمن تماماquot;. وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية في بيان quot;من المهم ان توفر المعارضة المسلحة التي تسيطر على قسم من الغوطة الشرقية، الظروف الضرورية لتقوم بعثة الخبراء بعملها في شكل آمن تماما، والا تمارس استفزازات مسلحة ضدها على غرار ما حصل مع بعثة مراقبي الامم المتحدة في الصيف الفائتquot;، داعيا الفرقاء المؤثرين على مسلحي المعارضة الى الضغط عليهم في هذا الاتجاه.

كما حذرت روسيا الدول الغربية الاحد من تكرار quot;مغامرةquot; العراق في سوريا، وذلك بعد دعوة غالبية هذه الدول الى اعتماد الخيار العسكري في سوريا. وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية في بيان quot;كل ذلك لا يمكن الا ان يذكرنا بما حدث قبل عشرة اعوام، حين قامت الولايات المتحدة، متجاوزة الامم المتحدة، بمغامرة يعلم الجميع بنتائجها اليوم بذريعة معلومات كاذبة عن وجود اسلحة دمار شامل في العراقquot;.

من جانبه اعلن نائب روسي نافذ الاحد ان الرئيس باراك اوباما يدفع الولايات المتحدة باتجاه quot;حرب غير مشروعةquot; في سوريا في ما يشبه تحركات الرئيس الاميركي السابق جورج دبليو بوش قبل غزو العراق. وكتب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب اليكسي بوشكوف على تويتر quot;يقترب اوباما بشكل حتمي من حرب في سوريا تماما كما فعل بوش في العراقquot; في 2003.
واضاف quot;تماما كما حدث في العراق، فلن تكون هذه الحرب شرعية واوباما سيصبح استنساخا لبوشquot;.

وفي وقت سابق الاحد اعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان القوات الاميركية مستعدة للتحرك ضد النظام السوري اذا تلقت الاوامر. وتدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها معلومات مفادها ان قوات الرئيس السوري بشار الاسد شنت الاربعاء هجوما بالاسلحة الكيميائية على معقل للمعارضة في ريف دمشق.

وبقيت روسيا الداعم الرئيس على الساحة الدولية للرئيس الاسد منذ بدء النزاع في اذار/مارس 2011 ووصفت الدعوات لاستخدام القوة ضد النظام السوري بانها quot;غير مقبولةquot;. كما شككت موسكو في اتهامات المعارضة السورية، ومفادها ان الجيش السوري استخدم اسلحة كيميائية ما اسفر عن سقوط اكثر من الف قتيل. وفي 2003 قام الجيش الاميركي بغزو العراق بحجة امتلاك نظام صدام حسين اسلحة دمار شامل، وهي معلومات تبين لاحقا انها غير صحيحة. وقتل في العراق نحو 4500 جندي اميركي وعشرات الاف العراقيين.

وحذرت روسيا الأحد من ارتكاب quot;خطأ مأساويquot; باعتماد خيار عسكري في سوريا، مبدية ارتياحها لموافقة دمشق على ان تجري الامم المتحدة تحقيقا في المزاعم عن استخدام سلاح كيميائي. وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش في بيان quot;ندعو بقوة من يتحدثون عن امكان شن عملية عسكرية في سوريا عبر محاولتهم مسبقا فرض نتائج التحقيق على خبراء الامم المتحدة، الى التحلي بالعقلانية وعدم ارتكاب خطأ مأساويquot;.

البابا يدعو الى quot;اسكات صوت الأسلحةquot;
من جهته، دعا البابا فرنسيس الاحد الى quot;اسكات صوت الاسلحةquot; في سوريا، منددًا بـquot;تزايد المجازر والفظاعاتquot;، وداعيًا quot;الاسرة الدولية لايجاد حلquot;. وقال البابا بعد صلاة التبشير اليوم الاحد quot;ليست المواجهة التي تفتح افاق الامل بتسوية المشكلات، بل القدرة على الالتقاء والتحاورquot;. واضاف البابا quot;اوجه نداء إلى الاسرة الدولية لتظهر تعاطفاً اكبر حيال هذا الوضع المأساوي، ولتلتزم قدر الامكان بمساعدة الامة السورية على ايجاد حل للحرب التي تزرع الدمار والموتquot;.

وتابع quot;أواصل متابعة الوضع في سوريا بألم وقلقquot;، منددًا بـquot;تزايد العنف في حرب دائرة بين الاخوةquot; وquot;مضاعفة المجازر والفظاعاتquot;. واوضح أن quot;المشاهد المروعة التي بثت في الايام الماضية تدفعني مرة أخرى الى أن ارفع الصوت لإسكات صوت الاسلحةquot; في سوريا.

واكد البابا الارجنتيني أنه quot;قريب بالصلاة ومتضامن مع كل الضحايا وكل الذين يتألمون وخصوصًا الاطفال ودعاهم لأن يبقوا امل السلام حيًاquot;. وتتهم المعارضة النظام السوري باستخدام غازات سامة في هجمات وقعت في ريف دمشق الاربعاء، وتسببت بسقوط 1300 قتيل بحسبها. ونفى نظام دمشق هذه الاتهامات واكد أنه quot;لم يستخدم اطلاقاً اسلحة كيميائيةquot;.

واكدت منظمة اطباء بلا حدود السبت وفاة 355 شخصًا من اصل 3600 نقلوا الى مستشفيات في ريف دمشق الاربعاء بعدما ظهرت عليهم quot;اعراض تسمم عصبيquot;، مشيرة الى أنها لا تستطيع من الناحية العلمية تأكيد مسببات هذه الاعراض ولا تحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم.