لندن: اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء ان الهدف من القيام بتدخل عسكري محتمل في سوريا هو quot;تقليص قدرات استخدامquot; الاسلحة الكيميائية، معتبرا ان استخدام هذه الاسلحة quot;يتعذر اخلاقيا الدفاع عنهquot;.

وقال كاميرون لهيئة الاذاعة البريطانية ان quot;اي عمل نقدم عليه او يقدم عليه الآخرون يجب ان يندرج في الاطار القانوني ويكون متناسباquot;.

وفيما تبحث البلدان الغربية في شن عملية عسكرية ضد دمشق على اثر الهجوم المفترض بالاسلحة الكيميائية في 21 آب/اغسطس والذي تحمل البلدان الغربية النظام السوري المسؤولية عنه، قال كاميرون ان اي عملية عسكرية quot;يجب ان تهدف حصرا الى الردع عن استخدام الاسلحة الكيميائية وتقليص قدرات استخدامquot; هذه الاسلحة.

وشدد كاميرون على القول quot;هذا لا يعني تدخلا في حرب بالشرق الاوسط ... المقصود استخدام الاسلحة الكيميائية وضرورة منع استخدامهاquot;.

وقال كاميرون quot;رأينا في سوريا مشاهد مروعة عن الموت والالام بسبب استخدام اسلحة كيميائية من قبل نظام الاسد واعتقد اننا لا نستطيع تحملهاquot;.

واضاف كاميرون الذي دعا البرلمان الى اجتماع الخميس لمناقشة رد بلاده على quot;الهجمات الكيميائيةquot; في سوريا، ان quot;اي قرار لم يتخذ بعدquot; حول تدخل عسكري محتمل لبلاده.

لكنه اعتبر quot;اننا لن نبقى مكتوفي الايديquot;، مذكرا بأنه quot;قبل 100 سنة تقريبا اعلن العالم اجمع ان استخدام الاسلحة الكيميائية لا يمكن اخلاقيا الدفاع عنهquot;.