اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot; وquot;فايسبوكquot; وغيرها غضبًا مساء أمس الجمعة وفجر اليوم السبت، تنديدًا بممارسات جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وذلك بعد العدوان الذي شنته الجماعة وأنصارها على الملحقية العسكرية الإماراتية الموجودة في حي مصر الجديدة في القاهرة.


دبي: انتقد مصريون وإماراتيون بشدة ما قام به أنصار جماعة الاخوان المسلمين في مصر من كتابة عبارات مسيئة على جدران الملحقية الإماراتية، وهتافات معادية لها، ومنها ما هو موجه للفريق ضاحي خلفان القائد العام لشرطة دبي، هذا فضلا عن خلع بعض الكلمات الدالة على مسمى الملحقية والشعار المثبت على مدخل البوابة الرئيسة.
كما قام انصار الجماعة برسم شعار العلم الإسرائيلي على الجدران الخارجية للملحقية، وسعوا إلى تحطيم بوابتها الرئيسة واقتحامها إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، وفروا هاربين قبل أن يتم القبض عليهم.
وحذر مصريون وإماراتيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي من مغبة انجرار الشعبين المصري والإماراتي وراء تلك الفتنة، التي يحاول تنظيم الإخوان زرعها بين الشعبين، لافتين إلى أن هناك جناحا إلكترونيا للجماعة يحاول إثارة الشباب في البلدين وإشعال المواقف بينهم عبر توجيه السباب والشتائم تارة للإمارات، وتارة أخرى لمصر في مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر التعليقات الواردة على الفيديو الذي انتشر ويظهر آثار العدوان على الملحقية العسكرية الإماراتية في القاهرة بعد تجمع مسيرات الإخوان حولها مساء أمس.
وقد ازدادت حدة التوتر بين شباب من البلدين حيث تبادلوا الاتهامات والألفاظ السيئة، وقد استنكر البعض عدم وجود قوات الامن حول الملحقية لتأمينها، كما قالت بعض الخلايا الإخوانية الإلكترونية التي اندست بين المتحاورين على مواقع التواصل إن ما حدث أمس هو رد على quot;تأييد الامارات لموقف الجيش المصري وتدخلها في الشؤون المصريةquot;، وردا على مساعدتها لما أسموه بـquot;الانقلاب العسكريquot; على الرئيس المعزول محمد مرسي.

هجوم الإخوان
ومن بين التغريدات التي شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الشأن:
ما ذكره الاخوان وانصارهم ومنهم quot;فسيكفيكهم اللهquot; الذي قال مهددا: quot;لن ينتهي الاعتداء على السفارات ومصالح السعودية والكويت والامارات بمصر، حتى تعتذروا عن الانقلابquot;. واضاف quot;انحرم الاماراتي يمشي بزيه الرسمي بمصر.. اسرائيل ليس لها مقر سفارة حاليا في مصر، فتعمل من داخل سفارة الامارات موقتاquot;. وكتب شخص يدعى quot;الاسيوطيquot;: quot;الامارات ليه تشغل بالها بمصر ما تشغل بالها بالجزر المحتلة من قبل ايرانquot;. ووجه شخص يدعى quot;محمدquot; كلامه للفريق ضاحي خلفان قائلا: quot;كيفك ضاحي؟ شوف سفارة الامارات بمصر اليوم هاهاquot;. وقال quot;العواضquot;: quot;صبت الجماهير غضبها عليها وكتبت عبارات على اسوارها وكان لضاحي (...) نصيب كبير منها وجيش السيسي لم يستطع منعهمquot;.

مخططات الإخوان
وجاء رد الشعب الإماراتي حاسما حيث ذكر quot;عشق الاماراتquot; بأن: quot;الاعتداء على سفارة الامارات في مصر.. أحبتنا بمصر نعذركم.. لكن هذي هيه اهداف مخططات الاخوان لتشويه الكنانة وزعزعة العلاقات بينناquot;. كما قال quot;مونكيquot;: quot;علاقتنا بمصر ليست كتابة على الجدران انما محفورة في القلوب.. والاخوان لن يرتاحوا الا في القبور قريباquot;. وكتب quot;سلطان العميميquot;: quot;الاعتداء على سفارة الامارات في مصر، ليس بغريب على تنظيم فعل ما فعله بمصر ان يعتدي على سفارة الاماراتquot;.
اما quot;سوالف ابو كاظمquot; فكتب quot;انصار جماعة الخرفان يخطون على سفارة الامارات في مصرquot;. ومن جانبه كتب quot;محمد بو عارفquot; ردا على الاخواني الذي هدد بالاعتداء على سفارة الامارات: quot;هذا (الحقير) يحرض على حرق سفارة الامارات.. الله ياخده ويحرقهquot;. وتساءل quot;احمدquot;: quot;فين الحراسة والسيارات المدرعة والجنود.. تركو السفارة للخرفان يعملوا فيها ما يشاؤون ده تقصيرquot;. وقالت quot;عائشة احمدquot;: quot;بعض المعلقين يبون يثيرون الفتنة بين الشعبين.. لا تلتفتوا يا مصريين لأن في ناس مندسين من الاخوان ويعلقون بكلام بذيءquot;. واضافت quot;وفي النهاية تخريب، مبنى لن يؤثر على دولة، كل شيء يتصلحquot;. وكتب quot;كي 1quot;: quot;يا مصريين لا تعتذروا لان انتو اهل مصر والاخونجية مش من مصر، انا من الامارات وكل شيء يهون علشان مصر، ويا سيسي امرك امرك يا سيسيquot;.

مصريون: الإخوان مفلسون.. والمرشد أبو نقاب
أما موقف الشعب المصري المعارض لجماعة الإخوان فكان متوافقا مع الموقف الشعبي الإماراتي، حيث قال quot;د.أحمد النومانquot;: quot;هي رقصة الذبيح ايها الاخوان المفلسون، وعلاقة الامارات بمصر اكبر بكثير من سفاهة مرشدكم ابو نقابquot;.
وكتب quot;مصطفى البحيريquot;: quot;ده عادي من ناس بتخرب بلدها ما دام مولانا فضل الجيش الاسرائيلي عن الجيش المصري.. ولماذا لا تكتبون ذلك على السفارة الاسرائيلية ولا ماما امريكاquot;. واوضح quot;مصطفى عبدالحميدquot;: quot;والله عيب عليكم يا جماعه انا بجد عايش في الامارات وعمري ما شفت منهم الا كل خير.. واحب اقول لكل اخواني ساعد في تخريب سفارة الامارات اللي موجودة بمصر ام الدنيا ان السفارة المصرية اللي في الامارات في امان ومستحيل الشعب الاماراتي يرد.. لأن هو عارف ان اللي عمل كده مش مصر.. الله يهديكمquot;.
وقال quot;كلد دوفيquot;: quot;حسبنا الله ونعم الوكيل على الذي يريد ان يفرق بين شعب مصر وشعب الامارات، لا لتجار الدين لا لدعاة الفتن، اتقوا اللهquot;. ونوه quot;دكتور كيquot;: quot;ربنا يخلصنا من الغباء ومن المتأسلمين وراغبي الخراب والدمار لمصر حبيبتيquot;. وكتب quot;احمد ميشوquot;: quot;اسفين يا شعب الامارات على اللي بيعملوه الخرفانquot;. و قال quot;عباديquot;: quot;اخوان هممممجquot;. وquot;كريمquot;: quot;لو كانت سفارة ما تسمى اسرائيل لما اعتدوا عليها هم لا يوجهون اسلحتهم الى العرب، بينما يعتبرون اليهود اصدقاءهم الاعزاء، والدليل رسالة رئيسهم المعزول الى المدعو بيريز.. كل العرب شرفاءquot;. وكتب quot;محمدquot;: quot;الشعب يتأسف للامارات.. بكره هنجيب العريان (....)quot;.