موسكو: نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء المزاعم بان علاقاته الشخصية مع الرئيس الاميركي باراك اوباما غير قوية، مشيدا بصراحة نظيره الاميركي الذي وصفه بأنهquot;مثير للاهتمامquot; عند العمل معه.
ووصف بوتين اوباما بانه شريك quot;مهني وقويquot; وذلك خلال مقابلة مع القناة الاولى من التلفزيون الروسي الحكومي قبل قمة العشرين التي تستضيفها روسيا في مدينة سانت بطرسبرغ ابتداء من الخميس.
وقال بوتين في المقابلة التي بثت الاربعاء quot;جميع محادثاتنا كانت بناءة جدا ومفيدة وصريحةquot;.
واضاف quot;من هذه الناحية فإن الرئيس الاميركي محاور جيد جدا، ومن السهل التحدث معه لأن ما يريده واضح وموقفه واضح ويستمع إلى موقف الشخص الاخرquot;.
ووصف العمل مع اوباما بانه quot;مثير للاهتمامquot;.
وعقب عودة بوتين الى الكرملين لفترة رئاسية ثالثة العام الماضي، تدهورت العلاقات مع الولايات المتحدة بشكل كبير بسبب مجموعة من القضايا من بينها الازمة السورية وحقوق الانسان.
وبلغت التوترات ذروتها بعد ان منحت موسكو اللجوء لعميل الاستخبارات الاميركي السابق ادوارد سنودن هذا الصيف ما دفع اوباما الى الغاء زيارة مقررة الى موسكو قبل قمة مجموعة العشرين.
واعترف بوتين بخيبة امله من قرار نظيره الاميركي الغاء الزيارة، الا انه اشار الى انه ليس قرارا quot;كارثياquot; قائلا انه يتفهم بان بعض قرارات موسكو لا تلقى قبولا لدى الادارة الاميركية.
واضاف quot;اعتقد انه من الجيد عدم الشعور بالانزعاج، ولكن علينا جميعا ان نتحلى بالصبر ونعمل من اجل ايجاد حلولquot;.
وصرح الكرملين في وقت سابق ان عقد لقاء ثنائي بين اوباما وبوتين او حتى اجراء محادثات اقل رسمية على هامش القمة ليس على جدول الاعمال، الا ان الرئيس الروسي قال انه يتطلع الى اجراء مناقشات مع اوباما.
واتسم اللقاء السابق بين الرئيسين في قمة مجموعة الثمانية الذي عقد في ايرلندا الشمالية بالفتور واشار الصحافيون الى ان حركة الجسد لدى كل منهما تدل على علامات عدم ارتياح بينهما.
واقر اوباما بعد ذلك ان بوتين يبدو في اغلب الاحيان quot;الصبي الضجر الجالس في المقاعد الخلفية من الصف الدراسيquot;.
وقال بوتين انه تفاجأ بان المراقبين يفسرون حركات جسم الرئيسين. وقال quot;احيانا اتفاجأ بالقراءة عن تفسير لغة الجسد وكيف اننا كنا نشعر بالضجر او كيف نتصرف بطريقة معينة. من الذي يستطيع غيرنا ان يخمن ما في عقولنا وقلوبنا؟quot;.
واضاف quot;هناك بعض الحركات التي يمكن تفسيرها بالطبع دون اي التباس، ولكن لم ير احد مثل هذه الحركات تبدر مني تجاه اوباما او العكس، وامل في ان لا يحدث ذلك مطلقا .. والباقي هو مجرد ضرب من الخيالquot;.