باريس: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاحد ان الاتفاق بشان ازالة الاسلحة الكيميائية في سوريا يمثل quot;مرحلة مهمة، لكنه ليس نقطة النهايةquot;، مشيرا الى انه يتعين توقع quot;امكان فرض عقوباتquot; في حال عدم تطبيقه.
وقال هولاند في مقابلة مع شبكة quot;تي اف 1quot; التلفزيونية ان قرارا للامم المتحدة حول فرض رقابة على الترسانة الكيميائية السورية، وهو مبدأ توافقت عليه الولايات المتحدة وروسيا السبت، قد يتم التصويت عليه quot;بحلول نهاية الاسبوعquot; المقبل.
واضاف quot;اعتبر ان (الاتفاق) مرحلة مهمة لكنه ليس نقطة النهايةquot;.
وذكر هولاند بانه سيستقبل الاثنين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره البريطاني وليام هيغ في حضور وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، وتابع quot;سنبحث مضمون القرار المقبل لمجلس الامنquot; المتعلق بالاتفاق الروسي الاميركي.
في الوقت نفسه، شدد هولاند على quot;وجوب بقاء الخيار العسكري، والا فلن يكون هناك الزامquot;، داعيا ايضا الى quot;توقع امكان (فرض) عقوبات في حال عدم تطبيق الاتفاقquot;.
وحول مستقبل سوريا، كرر الرئيس الفرنسي التزامه التوصل quot;الى حل سياسيquot;، داعيا ايضا الى quot;التاكد من ان الاشخاص الذين سيكلفون المرحلة الانتقالية هم ديموقراطيون حقيقيونquot;.
وقال ايضا quot;فلننتبه الى عدم قيام اشخاص نعتبر انهم بمثل خطورة (الرئيس السوري) بشار الاسد (بتولي المسؤولية)، ما دام بشار الاسد والجهاديون قد ارتكبوا مجازرquot;.
وفي انتقاد ضمني لمن يعتبرون ان فرنسا تدور في فلك الولايات المتحدة في ما يخص الملف السوري، قال quot;فرنسا امة سيدة، وانا لست تابعا لاي بلد، سواء في (موضوع) مالي او في (موضوع) سوريا. الزم فرنسا او لا الزمها حين ارى ان مصالحنا الاساسية على المحكquot;.
وفرنسا هي البلد الغربي والاوروبي الوحيد الذي اكد عزمه على المشاركة في توجيه ضربة عسكرية الى النظام السوري في حال قررت الولايات المتحدة ذلك، وخصوصا بعدما رفض مجلس العموم البريطاني اي مشاركة عسكرية للندن في سوريا.
وزير الاعلام السوري: دمشق ستلتزم قرارات الامم المتحدة حول الكيميائي
من جهة ثانية اعلن وزير الاعلام السوري عمران الزعبي الاحد للتلفزيون البريطاني ان دمشق ستلتزم الخطة الروسية الاميركية لازالة ترسانتها الكيميائية ما ان توافق عليها الامم المتحدة، لافتا الى ان النظام بدأ باعداد لائحة بهذه الاسلحة.
وقال الزعبي لقناة quot;آي تي انquot; البريطانية ان quot;سوريا ملتزمة كل ما يصدر عن الامم المتحدة. نوافق على الخطة الروسية للتخلص من اسلحتنا الكيميائية. الواقع اننا باشرنا اعداد لائحتناquot;.
واضاف quot;اننا نقوم بتوثيق اوراقنا وقد بدأنا القيام بعملنا. اننا لا نضيع الوقتquot;.
وجاءت تصريحات الزعبي غداة توصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف الى اتفاق يقضي بتفكيك وتدمير الاسلحة الكيميائية السورية في موعد اقصاه منتصف العام المقبل.
وتابع الزعبي ان سوريا ستطبق الخطة الروسية الاميركية quot;حين تصبح امرا ملموسا اكثرquot; في ضوء قرار يصدره مجلس الامن الدولي.
واكد وزير الاعلام السوري ان بلاده ستسهل مهمة مفتشي الامم المتحدة في اطار الاتفاق بين واشنطن وموسكو، مشددا على ان سوريا quot;تلتزم ما تقولهquot;.
وقال quot;ننظر بجدية كبيرة الى هذا الاتفاقquot; في شان الترسانة الكيميائية.