عمان: وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى الاردن صباح اليوم الاحد بعد يوم من الرحلات المكوكية بين القادة الفلسطينيين والاسرائيليين بهدف دفع محادثات السلام. وسيلتقي كيري العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني عند حوالى الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (09,00 تغ)، بحسب جدول زيارته للمملكة والتي تستغرق عدة ساعات.

واعلن كيري امس السبت انه سيلتقي الاحد عاهلي الاردن الملك عبد الله الثاني والسعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز على التوالي.

ويقع الاردن الذي يتولى رعاية المقدسات الاسلامية في القدس بما فيها المسجد الاقصى وثاني بلد عربي يوقع اتفاق سلام مع اسرائيل، على حدود الضفة الغربية التي يفترض ان تشكل الجزء الاكبر من دولة فلسطينية مقبلة. اما السعودية فتحتل مكانة اساسية بصفتها معدة مبادرة السلام العربية التي اقرتها الجامعة العربية.

وصرح كيري الاحد في اليوم الرابع من المحادثات مع القادة الاسرائيليين والفلسطينيين، ان خطة السلام ستكون quot;عادلة ومتوازنةquot; للجانبين. وقال كيري quot;استطيع ان اضمن لكل الاطراف ان الرئيس (باراك) اوباما وانا شخصيا ملتزمان تقديم افكار عادلة ومتوازنة للجميعquot;.

وكان وزير الخارجية الاميركي اعلن السبت حصول quot;تقدمquot; في مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، لكنه اقر في الوقت نفسه بانه يتعين القيام بمزيد من العمل. وقال كيري في ختام لقاء مطول مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية عصر السبت، هو الثاني في غضون 24 ساعة quot;لم نبلغ (الهدف) بعد لكننا نحرز تقدماquot;.

وتابع quot;انا واثق من ان المحادثات التي اجريناها في اليومين الماضيين قد تطرقت وربما حتى حلت بعض القضايا المعينة ووفرت فرصا جديدة لحل قضايا اخرىquot;، مضيفا quot;بدأنا في التطرق الى اصعب العقباتquot;.