بيروت: يقوم وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بزيارة هي الاولى له الى بيروت الاسبوع المقبل، للاطلاع على ما توصلت اليه التحقيقات في الهجوم الانتحاري المزدوج الذي استهدف سفارة بلاده في تشرين الثاني/نوفمبر، بحسب ما افاد مصدر في وزارة الخارجية اللبنانية.

وقال المصدر الذي فضل عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس الثلاثاء quot;يقوم وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بزيارة ليوم واحد الى بيروت في 13 كانون الثاني/يناير، هي الاولى له منذ تعيينه في منصبهquot; في 15 آب/اغسطس.
واضاف المصدر ان ظريف quot;سيلتقي المسؤولين اللبنانيين، ويبحث معهم في ما توصلت اليه التحقيقات في شأن تفجيري السفارة الايرانية وفي قضية (الجهادي السعودي) ماجد الماجدquot;.
وتعرضت السفارة الواقعة على اطراف الضاحية الجنوبية لبيروت، لهجوم انتحاري مزدوج في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، ادى الى مقتل 25 شخصا.
وتبنت الهجوم كتائب عبدالله عزام المرتبطة بتنظيم القاعدة، بزعامة السعودي ماجد الماجد الذي اوقفته استخبارات الجيش اللبناني في 26 كانون الاول/ديسمبر، الا انه توفي في الرابع من كانون الثاني/يناير نتيجة وضعه الصحي.
وفي سياق متصل، افاد المصدر الديبلوماسي فرانس برس ان quot;السفارة السعودية في بيروت ارسلت كتابا الى وزارة الخارجية تبلغها فيه برغبة عائلة ماجد الماجد باسترداد جثتهquot;، مشيرا الى ان الطلب quot;أحيل على وزارة العدل، حيث يعود الى مدعي عام التمييز اتخاذ قرار بشأنهquot;.
وكان اسم الماجد (مواليد 1973) مدرجا على لائحة من 85 اسما لمطلوبين من السلطات السعودية للاشتباه بصلاتهم بتنظيم القاعدة.
كما أصدر القضاء اللبناني حكما بحقه في 2009 بتهمة الانتماء الى تنظيم quot;فتح الاسلامquot; الذي قضى عليه الجيش اللبناني بعد معارك طاحنة استمرت ثلاثة اشهر في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين (شمال) في 2007.