قررت حكومة مدينة نيودلهي، التي نالت لقبًا لا تُحسد عليه ولا تريده هو quot;عاصمة الاغتصابquot;، تشكيل قوة كوماندو نسائية لتسيير دوريات في شوارع المدينة وتوفير قدر أكبر من الحماية لنسائها.


لندن: قالت راخي بيرلا، وزيرة شؤون المرأة ورعاية الطفولة في حكومة العاصمة الهندية، إنها أعادت توظيف عسكريين سابقين واستعانت بخبراء في الفنون القتالية لتدريب المتطوعات في قوة الكوماندو الجديدة، قبل نزولهن إلى شوارع المدينة.
تضاعف الحوادث
وتزايد الاحساس بانعدام الأمن والخوف من الاعتداءات الجنسية منذ اغتصاب طالبة في الثالثة والعشرين جماعيًا وقتلها في نيودلهي، قبل أكثر من عام. وفجرت بشاعة الجريمة تظاهرات في العاصمة وانحاء الهند فرضت على الحكومة اصدار قوانين جديدة، وتطبيق عقوبات أشد صرامة، على جريمة الاغتصاب والاعتداءات الجنسية.
لكن رغم مشاعر الغضب والاجراءات الجديدة، فإن عدد جرائم الاغتصاب المبلَّغ عنها تضاعف مرتين في العام المنصرم من 706 جرائم اغتصاب في العام 2012 إلى 1330 جريمة اغتصاب في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013. وارتفع عدد الاعتداءات الجنسية مما يربو على 700 اعتداء في العام 2012 إلى 2844 اعتداء العام الماضي.
سائقات ليلًا
تعتقد بيرلا أن نشر قوة كوماندو نسائية بالكامل سيجعل شوارع العاصمة الهندية أكثر أمانًا. وقالت لصحيفة تايمز اوف انديا: quot;هناك الكثير من العيوب في نظامنا والمطلوب اتخاذ الكثير من الاجراءات الاصلاحية لتكون وسائل النقل العام أكثر امانا للمرأة في الليلquot;.
واضافت أن الحكومة المحلية استدعت عسكريين سابقين وتعاقدت مع خبراء في الفنون القتالية لتدريب النساء. وأكدت اقبال النساء على التطوع للانخراط في القوة الجديدة بأعداد كبيرة. كما تعتزم الوزيرة تجنيد 5000 امرأة من سائقات عربات الريكشو ثلاثية العجلات للمساعدة في طمئنة النساء وإشعارهن بالامان ليلا.
قوة موازية
وقالت ناشطات نسويات أن أهداف الخطة تستحق الثناء، لكنها ستؤدي إلى نشوء قوة موازية لا تكون مدعومة من قوات الشرطة. ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن رانجانا كوماري، من مركز الأبحاث الاجتماعية: quot;المطلوب تجنيد مزيد من النساء في شرطة دلهي، وليس استحداث قوة موازية لهاquot;. وكانت رئيسة حكومة العاصمة الهندية شيلا ديكشيت احتجت بعد موجة الغضب التي اجتاحت المدينة، في اعقاب الاغتصاب الجماعي للطالبة وقتلها، قائلة إن حكومتها ليس لها سلطة على قوات الشرطة التابعة لوزارة الداخلية في الحكومة المركزية.