طهران: حذر الرئيس الايراني حسن روحاني الخميس من فشل مؤتمر السلام المقبل حول سوريا في حال عدم دعوة ايران اليه، حسبما افادت وسائل اعلام ايرانية.

ومن المقرر ان تتباحث روسيا والولايات المتحدة الاثنين حول امكان دعوة ايران الى المؤتمر الذي سيبدا اعماله في 22 كانون الثاني/يناير في سويسرا، وهو ما ترفضه واشنطن.
وافادت وكالة الانباء الطالبية الايرانية quot;ايسناquot; ان روحاني صرح في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ان quot;مؤتمرا اقليميا لن يشارك فيه اطراف لهم نفوذ لن يتوصل الى حل الازمة في سورياquot;.
واضاف روحاني quot;لهذا السبب سيفشل مؤتمر جنيف-2 قبل ان يبداquot;، معتبرا ان المبادرة الروسية الاميركية quot;استعراض للمفاوضاتquot;.
ودعي قرابة ثلاثين مشاركا الى مؤتمر جنيف-2 الذي ارجئ مرات عدة ومن المفترض ان يشارك فيه ممثلون عن النظام والمعارضة من اجل وضع حد للنزاع المستمر في سوريا.
الا ان ايران التي تدعم نظام بشار الاسد ليست على قائمة المدعوين. وقد اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن رغبته في دعوة طهران وهو ما تؤيده روسيا حليفة سوريا.
وحتى الان اكتفت واشنطن باقتراح دور هامشي وهو ما رفضته طهران الاثنين.
وتابعت ايسنا ان بوتين اعاد خلال الاتصال الهاتفي التاكيد على دعم موسكو وعلى امله باقناع quot;حلفائنا (...) بان ايران يجب ان تشارك في المفاوضاتquot;.
وتؤكد ايران دعمها لحل سياسي للنزاع الذي اوقع اكثر من 130 الف قتيل وتسبب بنزوح الملايين منذ اذار/مارس 2005.