حسب رئيس الحكومة الأردنية فإن ما يدور في المنطقة شيء كبير على مختلف الاصعدة، وعبر عن تشاؤمه من أن مؤتمر جنيف 2 سيفرز حلاًّ للأزمة السورية.


نصر المجالي: أعلن رئيس الحكومة الأردنية، أمام مجلس النواب، ان حكومته عازمة على وضع قانون انتخاب جديد يعبر عن قناعة ورضى الشعب الاردني وذلك استجابة لكتاب التكليف الملكي للحكومة وهي تعمل على وضعه الان وستتقدم به سريعا الى مجلس النواب.

وخلال رده، اوضح النسور ان الحكومة تهدف من وضع قانون انتخاب جديد، الاقتراب من قناعة الشعب الاردني مبينا ان قانون الصوت الواحد مضى عليه 21 عاما وبات بحاجة الى مراجعة.

وأكد ان الحكومة لن تتأخر بتقديم قانون الانتخاب الى مجلس النواب وبالتالي حال تقديمه يصبح القانون ملكا للمجلس، موضحا ان وضع الحكومة قانون انتخاب جديد لا يعني تحت اي ظرف واي سبب ان هذا يعني ان هناك حلا لمجلس النواب.

حل مجلس النواب

واكد الدكتور النسور ان صاحب الحق في حل مجلس النواب هو quot;جلالة الملك عبدالله الثاني، والحكومة ليست صاحبة حق بذلكquot;، موضحا وفي اطار الاصلاح السياسي الذي تقوم فيه الحكومة فانها ستتقدم ايضا بعدد من القوانين ذات الاهمية الكبيرة للمجلس منها: لضريبة الدخل وللاحزاب وللبلديات يتضمن اللامركزية ويعالج قضية الدمج.

وإلى ذلك، قال رئيس الحكومة الأردنية: ان الاردن يدعم اي حل سياسي لما يجري في سوريا مشيرا الى ان مؤتمر جنيف الذي سيعقد يوم غد لن يعلن فيه انهاء الازمة السورية لكن ستنتج عنه مباحثات تستمر لوقت نأمل ان تفضي لحل الازمة السورية.

وعرض النسور أمام مجلس النواب موقف الاردن من جملة القضايا السياسية الراهنة حيث اوضح حول زيارت وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى المنطقة ان الجولات هي في المرحلة الراهنة لا تتوقع ان ينتج عنها حل للقضية الفلسطينية بل ان الهدف منها بلورة موقف اولي بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لحل القضية الفلسطينية.

بلورة موقف

وأضاف: وبالتالي هذه الجولات هي لفحص وجهات نظر كل طرف لبلورة موقف لتبدأ المباحثات الجادة بعدها، وquot;لكننا نعتقد ان الادارة الاميركية جادة في الوصول الى حل للقضية الفلسطينيةquot;.

واضاف رئيس الوزراء الأردني انه طرح خلال المحادثات التي يجريها كيري بين الفلسطينين والاسرائيليين موضوع ترتيبات محددة على الحدود الاسرائيلية، مؤكدا ان الاردن لن يقبل تحت اي ظرف بوجود اي اجنبي داخل اراضيه او اي جندي اردني داخل اراضي الجانب الفلسطيني غرب نهر الاردن.

وردا على استفسارات النواب عن تسليم حراسة نهر الاردن من الجانب الاردني لاسرائيل قال النسور quot;ما يتعلق بالترتيبات الامنية على نهر الاردن نؤكد ان الوضع لا يسمح لتواجد اي جندي غير اردني على اراضينا وانفي وجود قوات اردنية على الجانب الاسرائيلي .

وحول ما يجري في مصر قال النسور: ان الاردن يدعم الاستقرار في مصر لان عدم الاستقرار في مصر يشكل كارثة على الامة العربية والاسلامية، فاستقرار مصر مصلحة اردنية وعربية واسلامية.