بث النظام السوري عددًا من الإشاعات والأكاذيب استهدفت وفد المعارضة في جنيف، وشنّ الاعلام الرسمي والموالي للأسد هجمة على المعارضة تخلّلتها إشاعات مغرضة فسّرها قياديون معارضون بخوف النظام وقلقه مما يجري.


بهية مارديني من مونترو: لجأ النظام السوري والإعلام الموالي له الجمعة، الى بثّ عدد من الإشاعات عن المعارضة، واعتمد سلسلة أكاذيب سرعان ما انكشفت أسباب ترويجها.

وبدأ النظام الجمعة بترديد أن أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض غادر جنيف.

وتبيّن أن التلفزيون السوري الرسمي أذاع ذلك الخبر وقال إن وليد المعلم وزير خارجية النظام يهدّد بالانسحاب السبت نظرا لما أسماه quot;افتقار الطرف الآخر للجدية والاستعدادquot;، وهو ما يناقض تصريحات سابقة لفيصل المقداد نائب وزير خارجية النظام الذي وعد أن يستمر الوفد السوري في جنيف حتى التوصل الى اتفاق لوقف نزيف الدم.

في غضون ذلك أكدت مصادر اعلامية مواكبة ان الجربا ترأس المفاوضات الجمعة، ودخل وهو يحمل صورة عبد العزيز الخير بيده، ويعلّق بطاقة باسم عبد العزيز الخير، المعتقل السياسي السوري، وعضو هيئة التنسيق الوطنية، وطالب بالافراج عن جميع المعتقلين السوريين وأجرى عدة لقاءات صحافية.

وأكد الجربا خلال اللقاء مع الاخضر الابراهيمي الموفد الأممي الى سوريا أن quot;عبد العزيز يجب أن يكون على رأس الوفد المفاوض لأنه عضو في وفد المعارضة، ويجب أن يلتحق ويجلس الى جانب زملائه من المعارضة السورية في المفاوضات على انتقال السلطة الى هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحياتquot;.

والاشاعة الثانية التي روجها النظام الجمعة تحدثت عن موضوع مستقبل الأسد، وقالت الإشاعة إنّ الائتلاف قبِل ببقائه رئيسا لسوريا.

واشار الدكتور لؤي صافي المتحدث الرسمي باسم الائتلاف في تصريح لـquot;إيلافquot; أن الوفد المفاوض لم ولن يغيّر ثوابته وأن النظام ينشر الأكاذيب ما يدل على ضعفه وقلقه.

وأضاف أن الهدف من المفاوضات هو الوصول الى هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات في فترة زمنية محدّدة.

وروّجت الفضائيات التابعة لحزب الله الموالي للنظام السوري عن خلافات عميقة تسود الإئتلاف السوري المعارض في جنيف.

ولم تتفاجأ مصادر مواكبة من أكاذيب النظام الا أنها عبّرت عن أسفها ان من يحاول ترويج الاشاعات هو احدى القنوات التلفزيونية الوطنية، إذ نشرت قناة اورينت ان quot;أكبر مفاجآت مفاوضات جنيف حتى الآن كانت ظهور جهاد بلوط وهو شيعي لبناني ابوه كان من أزلام حزب البعث في لبنان، وتوليه إدارة البعثة الإعلامية لوفد الائتلاف المفاوضquot;.

وقالت قناة اورينت quot;ان بلوط من أشد مؤيدي النظام السوري، ومن أشد كارهي المعارضة السورية، ومعروف عنه وصف الثورة السورية بأبشع الأوصاف، وهو يتولى الآن مهمة إدارة الفريق الإعلامي للائتلاف الوطني الموجود في جنيفquot;.

وأشارت مصادر داخل الوفد أن بلوط كان يشرف على أمور تقنية وحجز الأقمار الصناعية.