بيروت: اطلقت القوات النظامية السورية اليوم الاحد صواريخ ارض ارض على الغوطة الشرقية في ريف دمشق، التي تعرضت قبل ايام لهجوم باسلحة كيميائية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بريد الكتروني quot;قصفت القوات النظامية بصواريخ ارض ارض مناطق في الغوطة الشرقيةquot;.

واشار المرصد وناشطون الى اشتباكات عنيفة في محيط معضمية الشام (جنوب غرب العاصمة) وداريا والسيدة زينب (جنوب)، اضافة الى قصف على داريا ومناطق اخرى. ونفذت طائرات حربية غارات على مدينة دوما شرق دمشق ويبرود (شمال) والمعضمية. في المقابل، سقطت اربع قذائف هاون في منطقة الزبلطاني في وسط دمشق مصدرها على الارجح مواقع لمقاتلي المعارضة، تسببت بسقوط جرحى، بحسب ما ذكر المرصد.

وتعرضت مناطق في الغوطة الشرقية والمعضمية الاربعاء لهجوم بالاسلحة الكيميائية تسبب، بحسب المعارضة السورية، بمقتل 1300 شخص، بينما احصى المرصد السوري 322 قتيلا تم توثيق اسمائهم.

واعلنت منظمة اطباء بلا حدود السبت وفاة 355 شخصا من اصل 3600 نقلوا الى مستشفيات في ريف دمشق الاربعاء بعدما ظهرت عليهم quot;عوارض سمية تضرب الجهاز العصبيquot;، في أول تأكيد من مصدر مستقل لاستخدام السلاح الكيميائي في الغوطة.

ونفى النظام استخدام اسلحة كيميائية واتهم بدوره المعارضة باستخدامها في حي جوبر في شمال شرق العاصمة، الامر الذي نفته المعارضة بشدة. واعلنت وزارة الخارجية السورية اليوم عن اتفاق بين السلطات السورية والامم المتحدة على السماح لفريق الامم المتحدة الموجود في سوريا بالتحقيق في quot;الادعاءاتquot; حول استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق، quot;على ان يتم التنسيق مع الحكومة السورية حول تاريخ وساعة زيارة الفريق للاماكن التي تم الاتفاق عليهاquot;.

من جهة اخرى، افاد المرصد اليوم عن غارات كثيفة على مناطق في ادلب في شمال غرب سوريا ودير الزور (شرق) والحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال) واللاذقية (غرب) وحمص (وسط) ودرعا (جنوب).