ضمن مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية، أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في الإمارة أولى مراحل مشروع المساجد الذكية، الذي تحقق دبي السبق فيه.


دبي: أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي أولى مراحل مشروع المساجد الذكية

وقال حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري: quot;سيكون بإمكان الجمهور الاستفادة من الخدمات التي يمكن الوصول إليها من خلال الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية على مدار الساعة، من خلال خطة تستخدم التقنيات الحديثة للتعريف بمساجد الإمارة، والاستفادة من الخدمات الإلكترونية عبر تقنية QR Code، التي تستخدم للمرة الأولى على المباني في الدولةquot;.

وتشمل هذه المرحلة الأولى تسعة مساجد في مختلف إمارة دبي لتمتد في المرحلة القادمة وتشمل جميع مساجد الإمارة.

معلومات وخدمات

ونسبت تقارير صحافية لمسؤولين في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري قولهم إنّ هذا المشروع الثوري يتيح لزوار المساجد الحصول على معلومات عامة عن المسجد الذي يزورونه، وتاريخ إنشائه، وسعته وتمييزه بين مسجد جامع أو مسجد أوقات، بالإضافة إلى خدمات إلكترونية أخرى، مثل تسليم الاقتراحات والشكاوى والبلاغات عن أي ملاحظات أو أعطال في المسجد ومرفقاته، إلى جانب خدمة التبرع الإلكترونية.

وتسمح تقنية QR Code للمصلين في المساجد الوصول إلى صفحة خاصة بالمسجد، من خلال مسح الرمز الخاص به بأي من الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية، والمزوّدة بهذه التقنية بشكل تلقائي في أغلب الإصدارات الحديثة من الأجهزة الذكية. وفي حال لم تتوافر، يمكن تحميل التطبيقات الخاصة بقراءة التقنية واستخدامها بكل سهولة.