الخطوط مفتوحة بين رئيس التيار الوطني الحر ميشال عون ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري، فهل يكون هذا الانفتاح على قاعدة ان يرأس الاول رئاسة الجمهورية مقابل ترؤس الثاني للحكومة؟.

بيروت: يقول النائب ناجي غاريوس ( تكتل التغيير والاصلاح التابع لعون) في حديثه لـquot;إيلافquot; ان التقارب بين ميشال عون وسعد الحريري ليس فقط بغية تشكيل الحكومة اللبنانية، بل لتقارب جميع اللبنانيين للتفكير سوية، من اجل مصلحة لبنان.

ويتابع:quot; لطالما قلنا إننا نريد ان نعمل جميعًا كلبنانيين لبناء دولة جديدة، والفكرة موجودة منذ زمن بعيد، وقد اتجهنا في السابق الى زيارة الحريري، وكانت الأيادي مفتوحة.

وانفتحنا في وقت سابق يقول غاريوس، على إخواننا الشيعة من خلال ورقة تفاهم جمعتنا معهم. كل ذلك من اجل جعل المواطن بمنأى عن المشاكل.

ولا ينفي غاريوس ان التقارب اليوم بين الحريري وعون على قاعدة ان يأتي عون رئيسًا للجمهورية مقابل وصول سعد الحريري الى سدة رئاسة الحكومة اللبنانية، ويقول :quot; وقد لا يحصل ذلك، لكن المبتغى موجود، لان التيارين لديهما جمهورهما الكبير، وطالما في كل بلدان العالم هذا الامر جائز، ولا نقوم بالامر في الخفاء، ونعرف تمامًا، يضيف غاريوس، ان اللبنانيين وحدهم لا يستطيعون ان يقرروا مصيرهم بانفسهم، بل هناك الحقبة الاقليمية وكيفية التعاطي مع الملفات الداخلية، والاقليمية منها، وموافقة الدول التي تعطي رأيها بمختلف الامور الداخلية.

وان واي تيكيت

ولدى سؤاله هل ذهب العهد الذي كان يعتبر فيه عون ان الحريري ذهب من لبنان quot;وان واي تيكيتquot; وانه يشكّل ما يسمى بـquot;البترودولارquot;؟ يجيب غاريوس:quot; كانت مرحلة حيث كان يسود جو من عدم الإلفة بين الفريقين مع وجود السين سين وقتها، (السعودية وسوريا)، ومن أخطأ اليوم يُعيد حساباته، وهذا لا يعني انه تخلى عن موقفه.

نعم هناك تقارب اليوم بين عون والحريري يجب ان يستفيد البلد من هذا التقارب.

ما مدى تأثير تقارب عون والحريري على علاقات عون مع حزب الله؟ يجيب غاريوس:quot; لا اعتقد ان هناك اي تأثير لأننا على تواصل دائم مع حزب الله، ولا نقوم بأي عمل مع تيار المستقبل ضد حزب الله، انما التقارب من اجل مصلحة لبنان.

ويرى غاريوس ان الخطوط المفتوحة بين الحريري وعون ستفضي الى ثلاثة أمور اولاً تسهيل تشكيل الحكومة، ومنها ايضًا تسهيل امور المواطن بعد تشكيل الحكومة وثالثًا التحضير لرئاسة الجمهورية وكذلك تؤدي الى عامل رابع يتمثل بالاستقرار.

امتعاض جعجع

من جهة اخرى، كشفت بعض المصادر المقربة من quot;القوات اللبنانيةquot; ان رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع مستاء من التقارب بين المستقبل والتيار العوني، معتبرًا انه بمثابة إعطاء جائزة للجنرال قبل الاستحقاق الرئاسي.

وقد بعث جعجع بأكثر من رسالة الى الحريري في هذا الخصوص.

وتشير المصادر الى ان الدائرة الضيقة المحيطة بالرئيس الحريري شجّعته على هذا الانفتاح، بينما اتّخذ نواب وأعضاء مسيحيون في المستقبل موقفًا مضادًا من الخطوة واعتبروها في غير مكانها.