لا أعتقد بأن القيم والاخلاق التي ينشأ عليها الإنسان مرتبطة بمكان أو زمان أو حتى إنسان سواء كان هذا الإنسان رئيسا أو ملكا أو حاكما!! الإنتماء وحب الوطن لا يرتبط بإنسان فإن رحل سترحل معه هذه القيم والعكس صحيح!
هناك إنتفاضة نظافة في بعض شوارع القاهرة بعد رحيل الرئيس حسني مبارك.. ولا أفهم ما هي العلاقة بين وجود الرئيس أو رحيله مع النظافة!

يبرر البعض بأنهم لم يكونوا يشعرون بأن البلد بلدهم.. وبعد رحيل مبارك أصبحت مصر لهم!! هل نظافة مدخل منزلي لها علاقة بحبي للرئيس من عدمه! هل الوطنية وحب الوطن تتحدد بأمور معينة وهناك أمور أخرى تلغى أو تتوقف! كيف يمكن للأخلاق أن تتجزأ أو تتوقف عند أحد لأنه على أقل تقدير من شب على شئ شاب عليه!!

في رمضان الماضي كانت النفايات تملأ شوارع القاهرة حتى أن هناك شوارع بطولها وعرضها سدت من النفايات بسبب إضراب الشركة المسئولة عن جمع النفايات بالإضافة إلى إنتشار موائد الرحمن، كان ما يثير الدهشة هو سلوكيات الناس بحجة أن المحافظة مقصرة في عملها وغير قادرة على إيجاد خطة مستقرة منظمة لجمع النفايات والتخلص منها فلا أحد حرك ساكنا، بل استمر رمي النفايات فوق بعضها البعض على أطراف الشوارع وأمام البنايات ولا أحد فكر بحلول مؤقتة على الأقل حتى تتحرك الحكومة لتنهي هذه المشكلة الغير حضارية بالرغم من إننا كنا في الشهر الكريم وعلى الأقل أسوة بأن النظافة من الإيمان!!

ما أكثر الشباب الذين يملئون شوارع القاهرة في انتفاضة النظافة.. انتفاضة جميلة وأتمنى أن تستمر ولكن أتمنى أيضا أن لا يقتصر دورهم فقط على تنظيف شوارع القاهرة فهم ساهموا الى حد كبير في ثورة مصر التي طالبوا فيها بدور فعال ومستقبل مزهر.. فثورتهم حققت إنجازا لم يكن غيرهم من الكبار قادر على تحقيقه ولا في أحلامهم.. وبالتالي يجب عدم اقصاءهم او تحجيمهم شيئا فشيئا.. لأن بعض من يتحدث بإسم الشباب الآن.. لا يمت للشباب بصلة!!

تساؤلي الاخير.. لا يوجد رئيس أو حاكم في العالم كله يتفق عليه الجميع.. فهل إذا كان الرئيس القادم لمصر ليس على هوى البعض.. ستتوقف إنتفاضة النظافة؟
[email protected]