سمعت والله اعلم ان تكلفة الاعداد لمؤتمر القمة العربية القادم في بغداد سيتكلف قرابة 450 مليون دولار. أي ما يقارب نصف مليار دولار في بلد ما تزال ثلاثة ارباع مدنه تفتقر الى الخدمات الانسانية الاساسية.
اولا، لا اعتقد ان مؤتمرا في العالم يتكلف هذا المبلغ، إلا اذا تطلب الأمر بناء مدينة خمس نجوم كاملة من لاشيء.
ثانيا، عدد الدول العربية هو ثلاث وعشرون دولة. ولو قدر ان جميع الرؤساء العرب سيشاركون في المؤتمر، وهو ما أشك فيه كثيرا، فمعنى ذلك ان حضور كل رئيس عربي سيكلف عشرون مليون دولار تقريبا. وعلى افتراض انه سيقضي ليلتان في البلد المضيف، واحيانا ليلة واحدة، فمعنى هذا ان كل ليلة لرئيس عربي تكلف عشرة ملايين دولار. اي مبلغا يكفي لبناء خمس مدارس وخمس مراكز ايتام، او مستشفى صغير، او احياء قريبة عربية مهملة لا يعرف اهلها ان كانوا بشرا أم حجارة.
الجوعى في عالمنا العربي بالملايين، والأميين بالملايين، والمرضى الذين لا يجدون علاجا هم ايضا بالملايين، والايتام بالملايين، والآرامل المعوزين بالملايين، وطرقاتنا متعبة مغبرة متكسرة، والمياه مقطوعة، والكهرباء تعمل بربع دوام، والتلوث يمنعنا من رؤية ضعفنا وفقرنا، أمام كل هذه الارواح المحرومة من انسانيتها لا يهمنا سوى اسعاد ثلاثة وعشرون انسانا نعرف ان لقاءاتهم لا تقدم او تؤخر.
لو كانت المؤتمرات العربية تخرج بنتيجة ما.. لغضضنا النظر عن النصف مليار دولار. لو كانت المؤتمرات العربية ناقشت ولو مرة واحدة منذ تأسيسها وضع الانسان العربي وحاجاته وانسانيتة، لغضضنا النظر عن النصف مليار، بل وحتى المليار دولار.
كيف للانسان العربي بعد كل ذلك ان لا يصاب بجلطة قلبية او سكتة دماغية او هبوط في الدورة الدموية ان لم ينفجر أمام هذا العبث؟

[email protected]