- النظام السوري و على عكس سوريا الحضارة و التاريخ، وخلافاً لموروثها الثقافي و التاريخي الذي يحمل دلالات الرقي الفكري للإنسان عبر الازمان، للأسف تحكمها أكثر عصابات التاريخ إجراماً، و أكثرها قذارة في الخَلق و الخُلق، ولم يعد هناك مفردات في وصفه.

لذلك كان لا بد للقانون الإلهي و الوضعي أن يصنعا أسباب و مبررات لتحريك التاريخ الواقف سورياً من جديد بإتجاه خط المستقبل لِلَفظ هذه العصابة الغاشمة خارجها ثم تختار سوريا موقعا بين مواقع العالم الجديد و الملون، فكانت أصابع أطفال درعا و أظافرهم منطلقاً، ثم تلت عاصفة الاظافر الدرعاوية إمتدادات عرضية قوية وصلت إلى حي الحميدية لتصطدم بمشانق الياسمين لتفوح رائحة بلقيس قباني و الماغوط و تمتد إلى البعيد ممتزجا بنصوص القمح quot; سليم بركات quot; و ألوان الغياب quot; عناييت عطارquot; الهاربين من دلق العروبة في رئتيهم.

- و هكذا استعد السوريون لصباحات القهوة على موسيقى الحرية و خبطة أقدام الشباب على أرض ليهتز كيان القمع و الديكتاتورية النيروني.
- يستفيقquot; نيرون الشام quot; من حجرته ليحرق ما تبقى من الرسالات و الكتب المبشرة بألوان الطباشير المدرسية.
- خرجت النساء قبل الرجال، و الاطفال قبل النساء و كان لهذا الطعم الخاص لصباح سوريا القادم و تأخذ اكثر مفردات التاريخ عظمة، الثورة.... الكرامة... الحرية.
- لأول مرة منذ نصف عقد تغني الزيتون لسيادة الوطن، و الكومبارس 23 مليون سوري.
- القاشوس الحموي العربي السني، بانكين العفريني الكردي، شقير العربي الدرذي، و فدوى العلوية، و شحادة المسيحي فرقة كورال سورية لحنت و غنت لسوريا الارض و الوطن و الشعب، موسيقى الحرية تلتف على الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب.

المعارضة صوت النشاز
- يستيقظ السكارى في الحانات الباريسية و اللندنية والنائمون في حضن اللحظة المثالية من حضرة الشيوخ و الكهنة ليعلنوا ضجيج أسرّتهم نشازاً في موسيقى الحرية الناعمة و القادمة من حناجر نساء الحميدية.
الشاشات الملونة أظهرت الخطأ في لوحة فلسفاتهم و حذلقاتهم، و الخطابات أوضحت أن الوطن لا يسكن مسافات عشقهم و أن النشوة على أنغام السلب و استلاب الجميل الثوري في قاعات الزركشة هي عناوينهم الرئيسية.

استخلاصات
- الثورة: تغيير و ليس تطعيم و التطعيم هو نقل جزء من نبات إلى آخر فينمو الاول و يسمى الطعم و الثاني الأصل، و قد يكون الطعم من نفس النوع أو فرع منه كما في الحالة السورية فمعظم المعارضة السورية و بالاخص العربية منها هي فرع من الاصل القومي للبعث العربي أو الناصري و الديني السلفي أو الأقل سلفية.
- العرب: عقلاء التاريخ و مجانين المستقبل.
- الكورد مجانين التاريخ وعقلاء المستقبل.
- المجلس الوطني السوري: شظايا الاغتراب الوطني و العروبي و متسلقو الاحمر السوري، باحث عن أمكنة ضوئية في مجاهيل ليل توجهاتهم المستقبلية، تائهين في اختياراتهم اللغوية التي تخص سوريا.
- المجلس الوطني الكردي: سبات شتوي ربيعي و ايقاظ صيفي ملون جميل متمحس، المستيقظ منهم دايخ من صباحات الاحلام الشبابية و فناجين الصحوة الكردية، مع بقايا من عناوين فارغة منتشرة على حدود خارطتهم، تلتف و تلتف فقط على جسدها الهرم.
- الـ ب ي د شجرة حور تعلو و تعلو دون أمتدادات أفقية كافية تظلل على جميع مستظليها....!!! quot; هذا قبل اتفاق هولير quot; أما بعد الإتفاق التاريخي في هولير أصبح شجرة للجَّوز الكوردي الجميل..!!
- لجان الحماية الشعبية الكوردية ضرورة تاريخية لمرحلة تاريخية استثنائية.
- الجيش السوري الحر ولادة قيصرية و عنوان غير واقعي لسوريا المرجوة.
- التنسيقيات الكوردية أجمل براعم كوردية رغم عدم إروائها المطلوب بالسياسة و بالتجربة و بالتاريخ rsquo; هم صباحات القهوة الهادئة التي ننتظرها على شرفة الوطن الحالم.
- تنسيقيات الثورة السورية الشبابية // صامدون هنا صامدون هنا قرب هذا الجدار quot; القوي quot; الاخير و في يدنا يلمع الرعب في يدنا في القلب غصن الوفاء النظيف // و في الكف وطن يشبه حمص و حماه و أدلب و دمشق و حلب.
الهامش الاخير النصر... النصر... النصر لقوس قزح سوري.