&
ليس مستغربا الحصار الذي يستهدف مضايا. يندرج تجويع اهل البلدة، القريبة من الحدود اللبنانية والذين يقدّر عددهم بنحو اربعين الفا، في سياق عمليات التهجير والحصار التي مارسها النظام السوري منذ قيامه، اي منذ تفرّد حافظ الأسد بالسلطة في خريف العام 1970.
من افقار سوريا والسوريين... الى تجويع مضايا، لم يتغيّر شيء في نصف قرن. كان مطلوبا في كلّ وقت اخضاع السوريين بكلّ الوسائل المتاحة، بما في ذلك افقارهم وتحويلهم الى عبيد في خدمة النظام. لذلك استُحضر علويون ليقيموا للإستيطان مناطق خاصة بهم في المدن الكبرى مثل دمشق وحلب وحمص وحماة وفي طول الساحل السوري.&
حيث لا وجود لكثافة سكّانية علويّة ، خصصت احياء جديدة في المدن الكبرى لهؤلاء. شغل هذه الإحياء جنود وضباط ينتمون الى حاميات مرابطة في تلك المدن او في مواقع قريبة منها. اما القرى الجبلية التي جاء منها العلويون الى المدينة ليكونوا السلطة الأمنية فيها، فقد اشترى اراضيهم فيها المتمولون الكبار من ابناء الطائفة. وبين هؤلاء عدد لا بأس به من كبار الضبّاط.
منذ العام 1970، استطاع حافظ الأسد تغيير طبيعة المدينة السورية وذلك في ظلّ كرهه لأهلها وحذره منهم. كان هدفه الدائم، هو البعثي القديم المؤمن بحلف الأقلّيات، ترييف المدينة وفي باله كبار الضباط السنّة الذين تخلّص منهم الواحد تلو الآخر بعدما استطاع اعادة تركيب الجيش على طريقته وبما يتلاءم مع النظام الأمني الذي اقامه.&
خضع اهل دمشق الذين يمتلكون مزاجا مسالما، فيما جرى تطويع حلب وحمص وحماة بالحديد والنار. كانت هناك انتفاضة في حلب في العام 1980. بلغت حصيلة تلك الإنتفاضة التي لم يعد يتحدّث عنها احد ما يزيد على خمسة آلاف قتيل.
&وفي العام 1982، انتفضت حماة فأزيلت احياء كاملة من المدينة عن بكرة ابيها وشرّد اهلها. امّا عدد الضحايا، فزاد على عشرين الف قتيل. هناك عائلات كاملة ابيدت على يد قوات تابعة للنظام. كان كبار الضباط العاملين في خدمة النظام، على رأسهم رفعت الأسد، يتبارون في مجال ممارسة الوحشية في المدينة وحيال اهلها بحجة ان القتال دائر مع "جماعات اسلامية متطرّفة لجأت الى الإرهاب".&
امّا حمص، فكانت موضع ضغوط مستمرّة. كان مهمّا للنظام تعزيز الوجود العلوي فيها، على حساب السنّة والمسيحيين ايضا، نظرا الى موقعها الإستراتيجي على الطريق الذي يربط بين دمشق والساحل السوري حيث الثقل العلوي.
كان الهدف من تدجين المدن الكبرى، ايّام الأسد الأب، &تدريب المواطن السوري على الإنصياع والرضوخ لشعار "سوريا الأسد"، اي لسوريا التي تمتلكها العائلة الحاكمة.
ما يحصل في مضايا التي تتعرّض الآن لحصار يشارك فيه "حزب الله" اللبناني، لم يعد يستهدف الترويج لـ"سوريا الأسد" وفرضها كواقع على السوريين الإنصياع له. ما يحدث اليوم يأتي في سياق اقامة الدويلة العلوية المرتبطة بممرّ الى قسم من الأراضي سهل البقاع اللبناني يسيطر عليها "حزب الله". يحصل ذلك بعدما حوّل الحزب نفسه وصيّا على الدولة اللبنانية وعلى شؤون اللبنانيين.
المخيف ان العالم، على رأسه الإدارة الأميركية، يتفرّج على المأساة السورية. لا وجود لأيّ رد فعل دولي على الجرائم التي يتعرّض لها السوريون يوميا. من الواضح انّ هناك مشاركة روسية وايرانية في عملية تهجير السوريين من ارضهم وتنفيذ عملية تبادل سكاني من منطلق مذهبي. كان ملفتا مسارعة ايران والناطقين باسمها من لبنانيين وغير لبنانيين الى الربط بين حصار مضايا من جهة والقرى الشيعية، مثل الفوعة وكفريا، القريبة من حلب من جهة اخرى. الهدف الإيراني بات مكشوفا. خلاصته انّه ما دام ليس في الإمكان السيطرة على سوريا كلّها، خصوصا في ضوء سقوط النظام، ليس ما يمنع القيام بعملية جراحية تؤدي الى تقسيم الكيان السوري باشراف بشّار الأسد الذي فقد منذ فترة طويلة قدرته على اتخاذ ايّ قرار ذي شأن.&
مفهوم لماذا تريد ايران ذلك وتسعى الى تحقيقه عبر "حزب الله" وميليشيات جاءت بها من العراق وغير العراق. هناك مشروع توسّعي ايراني يقوم اساسا على اثارة الغرائز المذهبية، ولكن ما ليس مفهوما اين مصلحة روسيا التي تستهدف المعارضة المعتدلة في تقسيم سوريا؟ هل التغاضي عن تجويع مضايا يمكن ان يفيد موسكو في شيء؟
يعتقد فلاديمير بوتين ان في استطاعته استغلال السياسة الأميركية المتسمة باللامبالاة تجاه المأساة السورية لإثبات انّ روسيا استعادت مواقعها في الشرق الأوسط. انه تفكير ينمّ عن قصر نظر في احسن الأحوال. يمكن ان تربح روسيا في المدى القصير، خصوصا انّها تنسّق عن كثب مع اسرائيل. ولكن هل سينسى اهل المنطقة من العرب، خصوصا اهل سوريا من وقف معهم ومن تعمّد تجويعهم وتهجيرهم؟
لن يصنع تجويع مضايا من روسيا قوّة عظمى، ولن تحقّق ايران اي هدف من الأهداف التي تسعى الى تحقيقها، مهما طال الزمن ومهما تفنّن "حزب الله" في تطوير اساليب الحصار للقرى والبلدات السنّية السورية القريبة من الحدود اللبنانية.
سيبقى تجويع مضايا وصمة عار على جبين كل من ساهم في الحصار وكلّ من عمل من اجل تقسيم سوريا. صحيح انّ هذا التقسيم صار واقعا، لكنّ الصحيح ايضا انّ المأساة السورية لا يمكن الّا ان ترتدّ على الذين اشعلوا نارها. من كان يصدّق ان الشعب السوري مستمرّ في ثروته منذ اربعة اعوام وعشرة اشهر. من كان يصدّق ان &السوريين سيصمدون كلّ هذا الوقت في وجه "داعش" وكلّ الدواعش السنّية والشيعية... وفي وجه الإمبريالية الروسية التي تدّعي قتال "داعش" في حين انّها في الواقع شريك فعّال في الحرب على الشعب السوري لا اكثر ولا اقل؟&
&