ادعى عدد من حاملي آيباد على أبل لتعطل أجهزتهم إذا كان الجو حارا.

قدم عدد من اصحاب كومبيوتر آيباد اللوحي دعوى قانونية على شركة ابل قائلين ان الجهاز يتعطل بسبب الحماوة وبالتالي يتعذر استخدامه في الهواء الطلق إذا كان الجو حارا.

وقال الزبائن الذين رفعوا الدعوى ان آيباد يصبح عمليا غير صالح للاستعمال في ظروف مألوفة نسبيا مثل اشعة الشمس التي تسقط عليه مباشرة لأنه يتوقف عن العمل بعد دقائق من الاستعمال.

قُدمت الدعوى الى محكمة فيدرالية في مدينة اوكلاند بولاية كاليفورنيا. وهي توجه الى شركة ابل جملة تهم تمتد من التضليل والاعلانات الخادعة الى خروقات مختلفة لقانون التجارة وحماية المستهلك.

كما تطعن الدعوى بدعاية ابل الترويجية التي تقول ان آيباد لا يختلف عن قراءة الكتاب. ولكن الدعوى تلفت الى quot;ان الكتب لا تُغلق عندما يستمتع بها القارئ تحت ضوء الشمسquot;.

وتقول صحيفة الديلي تلغراف ان المحامين الذين يقفون وراء الدعوى يعملون على تحويلها الى قضية عامة تتيح لهم مقاضاة ابل نيابة عن جميع المتضررين من مستخدمي آيباد.

ولاحظت مجلة quot;كومبيوتر وورلدquot; ان ان التقارير التي تتحدث عن اصابة آيباد بالحماوة ليست جديدة بل شرع المستخدمون في الشكوى من تعطل الجهاز تحت اشعة الشمس بعد ساعات على طرحه في الأسواق في اوائل نيسان/ابريل الماضي. وعمد زاك هونغ رئيس تحرير مجلة quot;بي سي ماغازينquot; الى وضع آيباد الذي يملكه في الثلاجة لاعادة تشغيله بعد توقفه بسبب حرارة الجو.

تحذر تعليمات الكراس الذي يُعطى مع كل جهاز من ان آيباد يمكن ان يتوقف عن العمل إذا استُخدم في درجات حرارة تزيد على 35 مئوية.

باعت آبل حتى الآن اكثر من ثلاثة ملايين آيباد ولم يصدر منها تعليق على الدعوى المرفوعة ضدها.