نيوز كورب تنافس الصحف الكبرى برقميّة حصريّة للآيباد والخليوي.

يعتزم الرئيس التنفيذي لشركة نيوز كورب العملاقة روبرت مردوك إصدار جريدة رقميّة جديدة توزّع حصرًا عن طريق الحواسيب اللوحيّة مثل آيباد من شركة آبل والهواتف الخليوية.

وقال محلّلون إنّ الجريدة الرقميّة التي ستكون منافسًا لصحيفتي quot;نيويورك تايمزquot; وquot;يو اس أي تودايquot; ومطبوعات قوميّة أميركية أخرى تعتبر أحدث محاولة من شركة إعلامية كبرى لتوظيف الأجهزة الالكترونيّة الجديدة من أجل الوصول الى قرّاء quot;يستهلكون الأخبار على الماشيquot;.

وتؤكّد خطّة مردوك كيف أخذ آيباد يحوِّل عادات القراءة لدى المستهلكين مثلما غيَّر آيبود طريقتهم في سماع الموسيقى.

وأعلن مردوك ـ 97 عامًا ـ أنّ المشروع سيقدّم وسيلة تستدرج الشباب الى قراءة الصحف.

بخلاف صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; المتخصّصة بقطاع المال والأعمال بين مطبوعات نيوز كورب فإنّ الجريدة الرقميّة الجديدة ستكون موجّهة الى دائرة أوسع من القرّاء بتقديم تقارير قصيرة خاطفة يمكن هضمها بسرعة. وستعمل غرفة التحرير بإشراف quot;نيويورك بوستquot; التي يملكها مردوك أيضًا وبإدارة رئيس تحريرها جيسي انجيلو.

وقال إدوارد أنتوريو المحلل الاعلامي في شركة بينتشمارك إنّ الصحف تنظر الى مشاريع كهذه بوصفها طوق نجاة آخر من أجل البقاء.

لم تحدّد نيوز كورب موعدًا لإطلاق الجريدة الجديدة ولكنّ صحيفة لوس انجلس تايمز نقلت عن مصادر مطلعة على تفاصيل المشروع ان الشركة تطمح بإصدارها في نهاية العام الحالي. وعلى الرغم من أنّ موارد مطبوعات مثل نيويورك بوست وداو جونز تملكها نيوز كورب ستكون تحت تصرف الجريدة الرقمية فإنّ مراقبين توقّعوا أن يستثمر مردوك ملايين الدولارات لتوظيف كادر جديد يتولّى إصدار الجريدة الرقمية مقابل رسم اشتراك لم يُحدّد بعد.

وستكون الجريدة الرقميّة متاحة على آيباد وأجهزة أخرى.