quot;تايم لاينquot;.. أي التسلسل الزمني، خاصية من فايسبوك تسمح بعرض مفصل لأبرز أحداث الحياة منذ الولادة.


بيروت: أعلن المدير التنفيذي لموقع فايسبوك للتواصل الإجتماعي، مارك زوكربيرغ، عن خاصية جديدة اسمها quot;تايم لاينquot;، أي التسلسل الزمني، تسمح بعرض مفصل لأبرز أحداث الحياة منذ الولادة.

وأكد زوكربيرغ أن فايسبوك يقدم الآن بفضل وظيفة quot;تايم لاينquot; عرضاً عن تفاصيل كل مراحل الحياة الخاصة بالمستخدم ما يتيح تطوير quot;الصفحة الشخصيةquot; بإضافة موجز عن حياته، إلى جانب أحدث نشاطاته، بالإضافة إلى خاصية الفرز بحسب التاريخ ونوع الوسيط الإعلامي والموقع.

من الآن فصاعداً، أصبح من الممكن قراءة القصص جميعها وعرض التطبيقات للتعريف بهوية المستخدم تعريفاً كاملاً، حيث يهدف التصميم الجديد إلى تحويل quot;فايسبوكquot; لمنبر مركزي للإنترنت يتيح تبادل كل ما نشاهده من الموسيقى والأخبار والأفلام عبر الشبكة مع الأصدقاء، وذلك بواسطة إمكانية مشاركة ملفات الموسيقى من موقع quot;سبوتيفايquot; والفيديو من موقع quot;نيتفليكسquot; من خلال اتفاق الشراكة مع الشركتين.

ويحاول فايسبوك تغيير كيفية حصول المستخدمين على الأخبار من خلال شراكة مع مؤسسات إعلامية كصحيفة الـ quot;واشنطن بوستquot; التي ستمكن المستخدمين من الاطلاع على ما يقرأه أصدقاؤهم أو يسمعونه ويشاهدونه.

وأطلق مارك زوكربيرغ المؤتمر السنوي لجهات التصميم في فايسبوك المعروف بــ quot;إف 8quot; في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية، وقام بعرض quot;السلسلة الزمنيةquot; الخاصة به. فظهرت سنوات حياته واحدة تلو الأخرى مع صور لكلبه وصديقته وطفولته، بالإضافة إلى خريطة عن رحلات السفر التي قام بها وتطبيقات متعددة تبين ما قرأه وشاهده وسمعه.

وشرح مؤسس فايسبوك أن هذه السلسة تظهر quot;النشاطات التي يقوم بها المستخدم جميعها وعندما نعود بالزمن تلخص أهم الأحداث في حياتناquot;، مشيراً إلى أنه كمن الممكن تكييف هذه الوظيفة الجديدة حسب رغبة المستخدم بالتحكم في مستوى الخصوصية وترتيب المعلومات المنشورة وفق الأولويات.

يشار إلى أن quot;تايم لاينquot; سينقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول يحتوي على الصورة التي يعتقد المستخدم أنها تمثله، والمعلومات الأساسية عن المستخدم. القسم الثاني يحتوي على أبرز لحظات حياته من صور وتعليقات ومشاركات، وغيرها.

أما القسم الأخير فسيحتوي على أبرز التطبيقات التي تم استخدامها، إضافة إلى الموسيقى والأفلام والكتب التي اطلع عليها عبر الموقع.