تبلغ قيمة موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot; الآن 8 مليارات دولار. ويأتي السعر الجديد لموقع المدونات الصغرى بعد استثمار بقيمة 400 مليون دولار من صندوق دي أس تي غلوبال المتخصص بالاستثمار في المواقع الاجتماعية.

وبذلك تكون قيمة تويتر الاسمية الآن بقدر قيمة وكالة موديز للتصنيف التي بلغت إيراداتها 1.2 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من عام 2011 وتعادل تقريبا قيمة اسواق ماركس اند سبنسر.

وقال محللون إن الزيادة الضخمة في قيمة تويتر تعكس الرهانات الكبيرة على آفاق تطور الشركة. كما أعلنت توتير في معرض تأكيد الاستثمار الجديد أن مستخدميها يرسلون الآن 200 مليون مدونة صغرى يوميا بالمقارنة مع 65 مليون مدونة قبل عام.

وقالت تويتر في مدونتها إن عدد تطبيقات تويتر المسجلة كان قبل عام نحو 150 ألف تطبيق وهناك الآن أكثر من مليون تطبيق مرتبط بتويتر. وان أسرة العاملين في تويتر تنامت من 250 شخصا إلى أكثر من 600 شخص خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.

وأعلنت الشركة أن لديها الآن فرصة لتوسيع دائرة عملها بجرعة جديدة من التمويل بقيادة صندوق دي أس تي غلوبال ومشاركة العديد من المستثمرين الحاليين في تويتر. وقالت إنها ستستخدم هذه الموارد للتجديد وتشغيل مزيد من الموهوبين والاستثمار في التوسع دوليا.

وتشكل الموارد المالية الجديدة جزء من 800 مليون دولار تريد تويتر جمعها في مجرى تهيئة الشركة لاكتتاب عام أولي على اسمها. كما يملك صندوق دي أس تي غلوبال بقيادة الملياردير الروسي يوري ميلنر أسهما في فايسبوك وشركة زينغا للمراهنات والمقامرة على الانترنت وشركة غروب اون للبيع بأسعار مخفضة على الانترنت، وكلها شركات تخطط للتسجيل في البورصة.

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصادر أن تويتر تريد استخدام نصف الاستثمار الجديد لاستعادة أسهم باعتها إلى موظفين ومؤازرين. وستستخدم توتير الباقي لتطوير خدماتها في مجرى التزاحم على الإعلانات مع منافسين كبار مثل فايسبوك. وقد تبلغ إيرادات تويتر من الإعلانات هذا العام 150 مليون دولار، بحسب شركة إي ماركيتر لأبحاث السوق، ويزيد هذا ثلاث مرات على إيراداتها من الإعلان العام الماضي. ويُقدر أن إيرادات فايسبوك العام الماضي بلغت 1.86 مليار دولار.

ويقول محللون إن قيمة تويتر سجلت هذه الزيادة الحادة مع مثيلاتها من الشركات بسبب اقبال المستثمرين على كبرى شركات التواصل الاجتماعي في العالم. وتزيد قيمة تويتر البالغة الآن 8 مليارات دولار مرتين على تقييمها في كانون الأول/ديسمبر الماضي عندما قامت شركة كلاينر بيركنز كوفيلد اند بايرز باستثمار 200 مليون دولار في تويتر.

وبعد الموارد المالية التي وفرها صندوق دي أس تي غلوبال يرتفع اجمالي الاستثمار في تويتر إلى أكثر من 1.6 مليار دولار خلال السنوات الأربع الماضية.

وتحتاج تويتر إلى المال لتوسيع نشاطها الدولي أيضاً. وكانت الشركة بدأت تحركها الدولي في لندن حيث فتحت أول مقر رئيسي لها خارج الولايات المتحدة.