قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ساهم موقع التفاعل الاجتماعي تويتر في تتبع أثر اثنين من المفقودين في السعودية خلال الأيام العشرة الماضية، حيث أصبح الهاش تاغ هو طوق النجاة للتتبع والوصول إليهم، متيحين للجهات المختصة الرسمية مهامها الأخرى.


الرياض: أربعون حرفًا كافية لتكون منصة تستقطب متطوعين، يساهمون في إيجاد مفقودين سعوديين في مختلف المدن السعودية، فبدلاً من انتظار الجهات المسؤولة للتحرك وضمان مواصلة البحث، لجأ متطوعون إلى موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot; للبحث عن مفقودين وممارسة العمل التطوعي.

لم يعد إيجاد المفقودون أمرًا قريبًا للمستحيل؛ مع وجود شبكات التواصل الإجتماعي، وخصوصًا موقع التواصل الاجتماعي البسيط quot;تويترquot;، الذي يطلق عليه البعض لقب quot;فايروسquot;، حيث إنه يضمن سرعة انتقال الأخبار من شخص إلى آخر، فمشاركته في أحداث سيول جدة، إضافة إلى مساهمته في إيجاد مفقودي السيول وأحداث أمطار الرياض والقضايا المحلية، جعل منه منصة لإستقطاب متطوعين، وبذلك شهد إقبالاً متزايدًا في السعودية.

تويتر، الذي حقق نجاحًا كبيرًا في مساهمته بتعقب مفقودين سعوديين في عدد من المدن السعودية، كان هو الملجأ الأول والأهم لعدد من المتطوعين الذين تحملوا مسؤولية إرجاع المفقودين إلى ذويهم، وبذلوا قصارى جهدهم في تحقيق ذلك.

وكان آخر أحداث البحث عن مفقودين، التي ساهم فيها تويتر قبل حوالي 3 أسابيع، عندما خرج المواطن محمد ابراهيم الرجيب من منزله وفقد، مما جعل 23 مجموعة بحث تطوعية تبحث عنه حتى وجدوه يوم أمس السبت يرقد في إحدى مستشفيات الرياض منذ حوالي الأسبوعين، وهو في صحة جيدة، وكان المتطوعون قد أنشأوا quot;هاش تاغquot; في موقع تويتر يحمل اسمه ldquo;#Rujaibldquo;،وبدأوا البحث عنه، وتبادل آخر المستجدات في ما بينهم من خلال الموقع حتى نجحوا في إيجاده.

وفي السادس من شهر نيسان/إبريل الحالي، كان قد تم فقدان فتى يدعى فيصل (16عامًا) في مدينة الظهران (شرق السعودية) أنشأ له المتطوعون quot;هاش تاغquot;، يحمل اسمه، ونشروا صورته حتى تم إيجاده خلال 3 ساعات، وبذلك أصبح تويتر أسرع من الجهات المسؤولة في إيجاد المفقودين، واُستُخدِم تويتر قبل هاتين الحادثتين في البحث عن المفقودين المتضررين من أحداث سيول مدينة جدة (غرب السعودية).

ويقدم موقع التدوين المصغر، الذي يستخدمه نخب ومسؤولون ووكالات وصحف وصحافيون ومثقفون من مختلف أنحاء العالم؛ خدمة (Hashtag، هاش تاغ) وهي خدمة تتيح جمع كل التحديثات المنشورة والمتعلقة بموضوع محدد وعرضها في صفحة واحدة، حيث تتم كتابة الكلمة مسبوقة بعلامة #، وهي خدمة متاجة لجميع مستخدمي موقع تويتر.

وسجل الموقع البسيط تويتر حضوره عبر خدمات مبسطة، جعلت منه متنفسًا، خصوصًا في ظل طول استخدام ومراحل متعددة مقارنة بالموقع الشهير quot;فايسبوكquot;، الإثبات السريع والحضور المميز لتويتر بين السعوديين، جعلهم الأكثر زيارة وتسجيلاً بين الدول العربية، وهو أمر ساهم في وجود متابيعن عبر قوائمه وبرامجه المتعددة التي تتلاءم مع غالبية التوجهات.