موسكو: أعلن قائد القوات المسلحة الروسية في تصريحات بثتها وكالة الأنباء إنترفاكس الثلاثاء أن روسيا ستعلق quot;بالتأكيدquot; مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في أوروبا كما هو مقرر اعتبارًا من 12 كانون الاول/ديسمبر. ونقلت الوكالة الروسية للانباء عن يوري بالويفسكي quot;بالتأكيد سنطبق هذا الاجراء في الموعد المحددquot;، وذلك بعد مصادقة البرلمان الروسي على تعليق مشاركة موسكو في معاهدة القوات التقليدية في اوروبا.

وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة وروسيا يوم الاثنين خطة جديدة للتخلص من أطنان البولوتونيوم الفائض الصالح لصنع الاسلحة النووية في خطوة تدفع الى الامام الجهود المضطربة للبلدين لمنع الانتشار النووي. وتوصل الجانبان الى تفاهم متبادل تقوم روسيا من خلاله بالتخلص من 37.5 طن من البلوتونيوم الناتج عن برنامجها لصنع الاسلحة بتحويله الى وقود اكسيدي مخلوط يمكن استخدامه في توليد الكهرباء. وتقوم الولايات المتحدة بالتخلص من كمية مماثلة من البلوتونيوم بموجب الاتفاق.

وقال وزير الطاقة الاميركي صمويل بودمان في بيان quot;الى جانب البرنامج الامريكي للتخلص من البلوتونيوم بتحويله الى وقود اكسيدي مخلوط في مفاعلات الماء الخفيف فان البرنامج الروسي سيضمن تحويل كمية من البلوتونيوم كافية لصنع الاف الاسلحة الى نمط لا يمكن استخدامه لبناء اي سلاحquot;.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على بدء خفض مخزونهما الخطير من مخلفات الحرب الباردة من البلوتونيوم الصالح لصنع الاسلحة منذ سبعة اعوام بموجب اتفاقية عام 2000 لمعالجة البلوتونيوم والتخلص منه. لكن الاتفاقية تعثرت نتيجة تأخير المواعيد والزيادة الحادة في تقديرات التكاليف. وبموجب الخطة التي اعلنت يوم الاثنين وافقت روسيا على معالجة البلوتونيوم في اثنين من مفاعلات الاستيلاد السريع في محطة بيلويارسك للطاقة النووية ابتداء من عام 2012. ويعمل حاليًا واحد فقط من المفاعلين والاخر تحت الانشاء.

ووفقًا للبيان الاميركي فان المفاعلين الروسيين يمكنهما التخلص من 1.7 طن تقريبا من البلوتونيوم كل عام. وستدفع واشنطن 400 مليون دولار للمساعدة في تغطية تكاليف المعالجة الروسية. وقالت الدولتان ايضا انهما ستتعاونان في صنع مفاعل متقدم للحرارة العالية يبرد بالغاز لروسيا للتعجيل بعملية التخلص من البلوتونبوم الروسي.

وقال البيان المشترك لبودمان ومدير وكالة الطاقة الذرية الاتحادية الروسية سيرجي كيريينكو ان مسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا سيجتمعون لتعديل اتفاقية البلوتونيوم لعام 2000 حتى يمكن البدء في خطة التخلص الجديدة.