أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الأميركية في العراق، إنها إعتقلت ضابط شرطة عراقيًا كبيرًا لصلته بنشاطات مليشيا طائفية غير قانونية تستهدف المواطنين بأوامر من جيش المهدي ومنظمة بدر وأشارت إلى قتل 44 مسلحًا واعتقال 64 آخرين خلال عمليات متفرقة بأنحاء البلاد اضافة الى تدمير مخابئ أسلحة وسيارات ومنازل مفخخة .

وأضافت القوات في بيانات عسكرية ارسلت نسخا منها الى quot;ايلافquot; اليوم أنها اعتقلت في بغداد العقيد quot;ثامر محمد اسماعيل الحسينيquot; والملقب ابو تراب quot;لصلته بأنشطة المليشيات غير القانونيةquot; . وأوضحت أن عملية الاعتقال تمت في قاعدة العدالة المتقدمة حيث يعمل الضابط في مقر الفرقة الثانية ndash;شرطة وطنية شمال غرب بغداد، وهو مسؤول عن كم هائل من المعلومات والتي يستخدمها ضد قوات التحالف وقوات الامن العراقية في المنطقة.

وأشارت القوات إلى quot;ان العقيد ثامر يستخدم منصبه لإصدار أوامر الى ضباط الشرطة الوطنية لاستخدام نقاط التفتيش في اعتقال العرب السنة ويساعد في طرد المستأجرين في المناطق الشيعية ويستهدف سنة معينين بامر من جيش المهدي ومنظمة بدرquot; على حد قولها .

ويتبع جيش المهدي لرجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر بينما تعتبر منظمة بدر احدى فصائل المجلس الاسلامي الاعلى بقيادة السيد عبد العزيز الحكيم.

واضافت ان الضابط المعتقل كان يقوم quot;باستخدام المعتقلين السنة من اجل الحصول على فدية ويامر رجاله بالاساءة الى المعتقلين من اجل الحصول على الاعترافاتquot; . واوضحت ان هذا الاعتقال يعتبر الاحدث في سلسلة من الاعتقالات التي تستهدف اعضاء في قوات الامن العراقية المتورطين في انشطة المليشيات الغير قانونية حيث تم لحد الان اعتقال 11 عنصرًا في قوات الامن العراقية لصلتهم بأنشطة غير قانونية منذ شهر ايار (مايو) الماضي.

عملية مشتركة تطرد القاعدة وتوطد العلاقة مع السكان المحليين
اعتقلت قوات الامن العراقية وقوات التحالف عشرة اشخاص ينتمون لتنظيم القاعدة في عملية استمرت ثلاثة ايام في عرب جبور جنوب بغداد .

وقد اعتقل جنود الجيش العراقي التابعين للفوج الثالث, اللواء الثاني، الفرقة الخامسة والجنود الاميركيين ستة من اعضاء القاعدة ينتمون لخلية مسؤولة عن زرع العديد من العبوات الناسفة على طول الطريق جنوبي ديالى. وإضافة إلى ذلك فقد قام الاطباء الاميركيون بعلاج 52 مواطنًا من منطقة عرب جبور . كما قامت القوات العراقية وقوات التحالف باعتقال ثلاثة اشخاص لضلوعهم بقتل جنود عراقيين والعديد من المدنيين وتم اعتقال الشخص العاشر لكونه مخبرا للقاعدة. وقد عثرت القوات المشتركة على 18 عبوة ناسفة ومخبأ للاسلحة يحتوي على بندقيتي قنص.

عملية الذئب الرمادي تتواصل في مطاردة القاعدة في ديالى
تستمر قوات الامن العراقية وقوات التحالف باستهداف ومطاردة عناصر القاعدة في محافظة ديالى وبدعم عملية مطرقة البرق الثانية من اجل منع العناصر الارهابية من ايذاء المواطنين.
العمليات التي بدات في الرابع من الشهر الحالي في محافظة ديالى شمال شرق بغداد والتي تركز على مناطق بعقوبة والمقدادية وبلدروز ونتج عنها مقتل 34 ارهابيًا واعتقال 28 ارهابيًا والعثور على 17 مخبأ للاسلحة وثلاثة سيارات مفخخة وستة بيوت مفخخة وتدميرها وابطال مفعول 44 عبوة ناسفة.

وقد قام الجنود العراقيون من الفرقة الخامسة والجنود الاميركيون بمواصلة العمليات على طول محافظة ديالى لمنع ارهابيي القاعدة من التحرك بحرية وازالة قواعد دعمهم.

وقد لعبت عملية المطرقة الثانية والتي بدات في السابع عشر من الشهر الحالي في منطقة المقدادية دورًا كبيرًا في المحافظة.

ومن خلال التفتيش المكثف والدقيق في قرى البلور والحي العسكري، فإن الجنود التابعين لسرية الخيالة المدرع والجنود العراقيين من اللواء الثالث, الفرقة الخامسة قد نجحوا في تمزيق القاعدة في المنطقة وقتل عشرة ارهابيين واعتقال 14 آخرين.
كما استهدفت عملية سقيفة الحطب الثانية والتي بدأت في الأول من أمس من قبل جنود سرية الخيالة الخامسة، كتيبة الفرسان 73 المتمردين في مناطق بلدروز بالمحافظة وتم قتل 12 ارهابيًا.

معلومة استخبارية تقود متطوعي العامرية الى مخبأ كبير

قادت معلومة استخبارية من قبل احد المواطنين المتطوعين على مخبأ كبير للذخيرة في منطقة العامرية في بغداد .

فقد تقدم احد المواطنين العراقيين في منطقة العامرية ببغداد الى مقر قوة المتطوعين المدنيين والذي يعرف باسم فرسان الرافدين وابلغ عن وجود مخبأ للاسلحة في مكان قريب وتم ارسال دورية الى المكان.

وحال وصول فرسان الرافدين الى الموقع تم تفتيش المكان وعثر على مخبا كبير للاسلحة والذخائر ومواد تصنيع العبوات الناسفة . ويحتوي المخبا على اكثر من 60 قذيفة هاون و 50 باوند من المتفجرات المصنعة محليا و عشرة قوالب TNT و وثلاثة قنابل دخان و 20 كبسولة تفجير و 100 باوند من الذخيرة و 22 جهاز اتصال .

وقد سلم المتطوعين جميع المواد الى جنود الفوج الاول, كتيبة الخيالة الخامسة ثم تم تسليم المواد الى فريق ابطال المتفجرات لتفجيرها.

تمير مخبا للاسلحة شمال غربي العراق
قامت قوات الامن العراقية ومستشاري القوات الخاصة الاميركية بتدمير مخبا كبير للمتفجرات قرب سنجار في محافظة نينوى الشمالية خلال عمليات تستهدف القاعدة في العراق.
وتم اكتشاف 20,000 باوند من نترات الامونيوم وفوسفات الامونيوم مخفية تحت قماش مشمع في واد صحراوي. وتعتبر المواد اساسية في صنع المتفجرات التي تستخدم في السيارات المفخخة وقد تم تفجير هذه المواد في مكانها بعد ان انتقلت القوات العراقية والاميركية الى مكان امن.

كما دمرت القوات ثلاث شاحنات قمامة تحتوي على 15,000 كرتونة من السكائر المهربة بعد ان وردت معلومات تفيد بان القاعدة خططت للاستفادة من السكائر المهربة لتمويل عملياتها.
لم يجرح اي جندي عراقي او اميركي خلال العملية.

هجوم جوي يدمر مخبا للاسلحة
دمر طاقم هليكوبتر تابع للفرقة متعددة الجنسية ndash;بغداد مخبا كبير للاسلحة يحتوي على حوالي 500 قذيفة هاون و صواريخ و قاذفات بعد تحديد الموقع شمال غربي بغداد .

وقد تم تحديد موقع المخبا من قبل طاقم هليكوبتر اباتشي اثناء مهمة استطلاعية والذي يحتوي على الكثير من قذائف الهاون والصواريخ والقاذفات. وتمت مهاجمة مخبا الاسلحة لدى حصول فريق سلاح الجو على الامر وقد لاحظ الطاقم حصول انفجارات ثانوية اثناء عملية التفجير وتم اكتشاف مخازن اخرى للعتاد والتي ادت الى طلعات اخرى.

وتم ارسال طاقم اضافي بطلعة استكشافية لموقع المخبا حيث اكتشفت اسطوانات هاون متعددة والتي لا تزال صالحة للاستعمال فقام الطاقم بالهجوم على المخبا ثانية، وتم تفجير الذخيرة والمواد المخزنة فيه.