بيروت: أكد أحد أقطاب قوى الموالاة اللبناني أمين الجميل هنا اليوم الاصرار على تنفيذ بنود المبادرة العربية وفي مقدمتها انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية.
وقال الجميل الذي يترأس (حزب الكتائب) في مؤتمر صحافي ان فريق 14 اذار/مارس دخل في جلسات الحوار الرباعية التي عقدت في مقر مجلس النواب برعاية الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أخيرا quot;بكل نية طيبة لانتشال لبنان من هذا المستنقع وايجاد حلول حقيقة لهذه المشكلة التي يتخبط بها لبنانquot;.
وأكد الجميل حرص قوى الموالاة على تقديم حلول بناءة تدفع الحوار الى الأمام متهما في الوقت نفسه قوى المعارضة quot;بتقطيع الوقت ووضع شروط تعجيزية على طاولة الحوار أعاقت مسار التفاوض دون التوصل الى نتائج ايجابية .
وأشار الى أن المعارضة التي تمثلت بالنائب ميشال عون في الاجتماع الرباعي تريد الحصول على ثلث المقاعد الوزارية زائدا واحدا في حكومة يفترض تشكيلها بعد انتخاب الرئيس.
وقال ان المعارضة quot;تسعى الى تمويه الحقيقة لا بل اعطاء الانطباع وكأن المسؤولية تقع على عاتق فريق 14 اذارquot;.
وفي مجال آخر أكد الجميل انفتاح قوى الموالاة على كل اقتراح لمشروع قانون انتخابي جديد يحقق التمثيل الصحيح ويعبر عن تكوين المجتمع اللبناني معتبرا أن اعتماد القضاء دائرة انتخابية يحقق هذا الهدف.
وأكد أن quot; اليد ممدودة ونريد انقاذ البلد وان يصل الحوار الى نتيجة ايجابية لمصلحة لبنان وكل اللبنانين quot; مؤكدا الاستمرار ببذل كل الجهود لايجاد مخرج لهذه الأزمة.
وشدد على ضرورة أن يتم انتخاب الرئيس اللبناني الجديد وفقا لمندرجات الدستور اللبناني وأن يتمكن من فض الخلافات الداخلية ويؤمن استمرارية المؤسسات.
يذكر أن الاجتماع الرباعي الذي عقد في مقر مجلس النواب برعاية موسى ليل الأحد واستكمل يوم الاثنين الماضي برعاية موسى أخفق في التوصل الى اتفاق بين الموالاة والمعارضة لاخراج لبنان من الازمة الراهنة استنادا الى المبادرة العربية.
وتدعو خطة جامعة الدول العربية الى انتخاب العماد سليمان رئيسا للجمهورية وفقا للأصول الدستورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون لرئيس الجمهورية فيها كفة الترجيح ثم البدء في صياغة قانون انتخابي جديد.(الأكثرية).