الرياض: قالت صحيفة سعودية الاربعاء ان شرطة المدينة المنورة اوقفت عضوين في الشرطة الدينية السعودية (هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) للاشتباه في تورطهما في مقتل رجلين وسيدتين في حادث سير بعد ان طاردتهم قرب المدينة. واوضحت صحيفة quot;الوطنquot; ان quot;شرطة المدينة المنورة اوقفت امس (الثلاثاء) عضوين من افراد مركز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر (..) ورجل امن مرافقا لهما على خلفية الحادث الذي وقع اول من امس (الاثنين) موديا بحياة شابين وامرأتينquot;.

وكانت صحيفة quot;عرب نيوزquot; نقلت الثلاثاء عن شهود ان اعضاء الهيئة طاردوا سيارة انقلبت اثر ذلك على بعد 20 كلم من المدينة. واكد احد الشهود quot;طارد اعضاء الهيئة السيارة التي كان فيها الركاب الاربعةquot; الذين قتلوا اثر ذلك. وقتل ثلاثة من الركاب على الفور في حين قضى رابع متأثرا بجروحه في المستشفى.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الهيئة في المدينة المنورة فهد الخضر تأكيده ان هذه الاتهامات quot;لا اساس لهاquot; ونفى تورط رجاله في الحادث.وبحسب quot;الوطنquot; فان السيدتين المتوفيتين هما ام وابنتها. وتسهر هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية على الحفاظ على الاخلاق العامة ومنها منع الاختلاط بين النساء والرجال الغرباء عنهن.

وفي 18 آذار/مارس، اشارت الصحف المحلية الى حادث مماثل حيث تم توقيف عضوين في هيئة الامر بالمعروف في تبوك (شمال غرب) استجوابهما بشأن وفاة شابين احدهما فتاة في حادث سير بعد ان تمت مطاردتهما على ما يبدو من عضوي الهيئة. وتضم الهيئة خمسة آلاف عضو وهي تملك سلطات كبيرة في السعودية. وتنشط بشكل خاص في المدن حيث تحث المارة على اداء الصلاة والنساء على ارتداء الحجاب. وكانت الهيئة تلقت تحذيرا في السابق من وزارة الداخلية بعدم تجاوز صلاحياتها.